شركة SpaceX على موعد مع التاريخ في أول رحلة خاصة تتضمن «المشي الفضائي»

⬤ تستعد شركة SpaceX لإطلاق أول مهمة تتضمن مشياً حراً للبشر في الفضاء تجريه شركة خاصة.

⬤ ستجري العملية على ارتفاع 700 كيلومتر، وعلى متن مركبة Crew Dragon المعدلة خصيصاً لهذا الغرض.

⬤ يتألف الطاقم من ملياردير مول المشروع بمئة مليون دولار، رفقة طيار أمريكي متقاعد، ومهندستَين من SpaceX.

تتحضر SpaceX لأحد أكثر مشاريعها جرأة وأهمية في مهمة Polaris Dawn التاريخية، والمقررة غداً في 27 أغسطس الجاري. وتسعى من خلالها لإنجاز أول عملية مشي في الفضاء من قبل طاقم غير حكومي، في رحلة ستأخذ طاقمها المؤلف من أربعة أفراد أبعد عن الأرض مما خطاه أي إنسان قبل، أو على الأقل، منذ رحلة Apollo. وستتم العملية بعد يومين من الإطلاق، أي في 29 أغسطس، يوم الخميس القادم.

ستتخذ المهمة مساراً مدارياً يبدأ من ارتفاع 190 كيلومتر في أدنى مستوياته، وصولاً إلى 1,400 كيلومتر في أبعد نقطة. وستجري عملية المشي المقررة على ارتفاع 700 كيلومتر فوق سطح البحر، أي أعلى بكثير حتى من محطة الفضاء الدولية، التي تدور على ارتفاع حوالي 400 كيلومتر.

مركبة Crew Dragon الفضائية هي العنصر الرئيسي في المهمة، وقد جرى تعديلها لإتاحة فتحة مباشرة نحو خلاء الفضاء الخارجي، ما يلغي الحاجة إلى المسد الهوائي، وهو ميزة تقليدية تستخدم للحفاظ على ضغط المركبة الفضائية ومنع هبوطه. وبدلاً من ذلك، سيتم خفض ضغط المقصورة بأكملها لإجراء المشي الفضائي. وتكون مقصورة المركبة مكشوفة بالكامل أم بيئة الفضاء الخارجي، وفي ذلك اختبار حقيقي لحدود قدرات ووظائف معدات SpaceX.

مواضيع مشابهة
رحلة SpaceX
(SpaceX)

قبل المشي الفضائي، سيتم إجراء عملية تنفس استباقي في مقصورة Crew Dragon، حيث سيتم ملؤها بالأكسجين النقي لطرد النيتروجين من الهواء. وهي عملية ضرورية لمنع مرض انخفاض الضغط، أو ما يُعرَف بداء الغوّاص؛ وهي حالة يمكن أن تتسبب فقاعات النيتروجين فيها ضمن مجرى الدم في مشاكل صحية خطيرة، ويعاني من ذلك الغواصون الذين يصعدون بسرعة كبيرة من المياه العميقة.

بالحديث عن الطاقم، فإن مهمة Polaris Dawn ممولة من قبل رجل الأعمال والملياردير مؤسس Shift4 Payments، جاريد إيزاكمان، والذي استثمر ما يقدر بنحو 100 مليون دولار في المشروع، وسيتولى دور قائد المهمة. يرافقه العقيد المتقاعد في سلاح الجو الأمريكي، سكوت بوت، والذي سيعمل كطيار، بالإضافة إلى مهندستَين اثنتَين من SpaceX، سارة جيليس، وآنا مينون، للإشراف على سير العملية وسلامة الفريق.

طاقم Polaris Dawn
طاقم Polaris Dawn رفقة المركبة – (SpaceX)

ستستغرق عملية المشي برمتها نحو الساعتَين، بما تتضمنه من إجراءات التنفيس، وإعادة الضغط، والخروج للفضاء الخارجي، وسيقتصر المشي خارج المركبة على جاريد إيزاكمان وسارة جيليس، فيما مدته نحو 20 دقيقة، وعلى التوالي وليس معاً سوية.

من بين الأغراض الأخرى للمهمة، سيقوم الطاقم باختبار الاتصالات الليزرية التي توفرها شبكة Starlink العائدة للشركة نفسها. بالإضافة إلى اختبار أداء مركبة الفضاء Crew Dragon وأنظمتها ضد الظروف القاسية لحزام فان آلن الإشعاعي، وهو منطقة تتسم بمستويات عالية من الجسيمات المشحونة من الشمس. حيث تشكل هذه البيئة خطراً على المعدات الإلكترونية وضحة الطاقم أيضاً.

شارك المحتوى |
close icon