شركة OpenAI خسرت 5 مليارات دولار هذا العام، ولا تزال تبحث عن المستثمرين

⬤ رغم إيراداتها البالغة 3.7 مليار دولار، تتوقع شركة OpenAI خسارة 5 مليارات دولار هذا العام.

⬤ بتقدير لقيمتها عند 150 مليار دولار، تسعى الشركة لتأمين جولة استثمارية شهدت فائض اكتتاب.

⬤ التكاليف التشغيلية هي المسؤول الأول عن الخسائر، بالإضافة إلى رواتب الموظفين وأجور المكاتب.

تتوقع OpenAI، التي تقف خلف تطوير ChatGPT، خسائر تقارب 5 مليارات دولار أمريكي، تقابلها إيرادات تبلغ 3.7 مليار دولار هذا العام. وكانت الشركة قد حققت الشهر الماضي إيرادات بلغت 300 مليون دولار، بزيادة نسبتها 1,700% مقارنة مطلع العام الماضي، لكن هذه النسبة مضللة نسبياً بالنظر إلى أن الشركة لم تطلق الاشتراك المدفوع في خدماتها حتى فبراير 2023.

تتوقع فيه وصول حجم المبيعات إلى 11.6 مليار دولار العام المقبل، وفي حال تحقق ذلك سيكون نمواً كبيراً مقارنة بالأرقام الحالية. لكن وحتى في ظل نمو المبيعات هذا، من غير الواضح إن كانت الشركة ستحقق الربحية، حيث أن تكاليفها التشغيلية ترتفع بشدة بالتزامن مع ازدياد الطلب على خدماتها.

مواضيع مشابهة

في الوقت الراهن، تسعى OpenAI المدعومة من قبل Microsoft لتأمين جولة تمويلية في إطار تقدير لقيمة الشركة بأكثر من 150 مليار دولار. وقد أشارت سارة فرير، الرئيس المالي في الشركة، في رسالة للمستثمرين، إلى أن جولة التمويل دخلت مرحلة فائض الاكتتاب، ومن المقرر إغلاقها بحلول الأسبوع المقبل.

يُذكر بأن جولة التمويل تلك شهدت انسحاب أسماء مثل Apple. وأعقب ذلك رحيل الرئيس التنفيذي للتكنولجيا، ميرا موراتي، عن منصبها في OpenAI، بعد سلسلة من موجات المغادرة ذهب على إثرها معظم المؤسسين رفقة عدد من الموظفين. والشركة الآن في فترة تنتقل فيها إلى الهيكلية الربحية الجديدة، بحيث تكون أكثر ترحاباً وأريحية للمستثمرين، وتتيح لموظفيها تحقيق السيولة. مع الإبقاء على قطاعها غير الربحي ككيان منفصل.

منذ إطلاقها لروبوت المحادثة الشهير ChatGPT أواخر العام 2022، ازدهرت خدمات OpenAI وانفجرت شعبيتها بشكل بارز. حيث تبيع الشركة اليوم اشتراكات لحزمة من الأدوات المختلفة، كما وتبيع تراخيص عائلة GPT من النماذج اللغوية الكبيرة، علاوة على نماذج الصوت والصور، والتي تدعم الكثير من ميزات وقدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

لكن تدريب تلك النماذج وتوفير تلك الخدمات يتطلب استثماراً ضخماً في البنية التحتية والتشغيلية، وبالخصوص، شرائح المعالجة الخاصة بالذكاء الاصطناعي من Nvidia. وهو أمر تعاني منه OpenAI على نحو كبير؛ ذلك أن خسائرها مرتبطة بالمقام الأول بالتكاليف التشغيلية، فضلاً عن رواتب الموظفين، وبدرجة أقل، أجور المكاتب والمرافق.

شارك المحتوى |
close icon