شركة OpenAI تريد رفع سعر ChatGPT، ويمكن أن يصل إلى 2,000 دولار شهرياً

⬤ وفق التقارير، تناقش شركة OpenAI رفع أسعار منتجاتها للذكاء الاصطناعي لتقليل خسائرها المستمرة.

⬤ تكلف نماذج الذكاء الاصطناعي عشرات مليارات الدولارات لتطويرها ومن ثم استخدامها على نطاق واسع.

⬤ وصلت النقاشات إلى رفع السعر حتى 2,000 دولار شهرياً، مما يعد أضعاف السعر الحالي.

كشفت تقارير أخيرة عن النقاشات الداخلية لشركة OpenAI أن الشركة تدرس بجدية تحسين موقفها المالي عبر رفع رسوم اشتراكاتها. حيث تستمر الشركة بخسارة ملايين الدولارات كل شهر، وتحتاج لجمع مليارات الدولارات كل فترة لتتمكن من الاستمرار بالعمل وتطوير المزيد من نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

مواضيع مشابهة

وفق التقارير، يكلف تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية أكثر من سعر الاشتراكات التي تحصل عليها الشركة حالياً. لذا وحتى مع ارتفاع عدد مشتركين نسخ الشركات من ChatGPT إلى حوالي مليون مستخدم، لا تزال الشركة مستمرة بنزيف المال وتحتاج لحل الأمر.

وفق تقرير نشرته Axios الأسبوع الماضي، وتم تأييده بتقرير آخر من The Information، تناقش الشركة رفع سعر خدمات روبوتات المحادثة الخاصة بها بشكل كبير. ويبدو أن زيادة السعر يمكن أن تصل حتى 2,000 دولار شهرياً للمستخدم، مما يعد زيادة هائلة للاشتراكات التي تبدأ من 20 دولار شهرياً في الوقت الحالي.

بالطبع لا تعد شركة OpenAI الوحيدة في هذا السياق، حيث إن منافستيها Anthropic وInflection تمران بنفس الصراع للبحث عن العائدات، حيث قدمت كلتا الشركتان إصدارات مخصصة للشركات في الفترة الأخيرة في محاولة لتقليل نزيف المال الناتج عن تطوير وتشغيل النماذج اللغوية الكبيرة.

بالطبع وعلى الرغم من كون روبوت محادثة ChatGPT قد حصد اهتماماً كبيراً واستخداماً واسعاً في مجال الشركات، فذلك لا يعني أن لدى الشركة حرية كبيرة في تسعير منتجها بالضرورة. حيث يشير المحللون إلى أن سوق روبوتات المحادثة في مرحلة نضج الآن مع تناقص القدرات الجديدة التي يمكن تقديمها حقاً وانتقال التركيز من النمو المضطرد إلى الاقتراب من الربحية. لذا وبالنظر إلى أن سعر الاشتراك المدفوع من كل من Google GeminiوMicrosoft Copilot+ يقارب سعر ChatGPT الحالي، سيترافق أي رفع للسعر مع خسارة للحصة السوقية لصالح منافسين أكثر استعداداً لتحمل الخسائر كونهم شركات تقنية عملاقة تمتلك العديد من مصادر الدخل الأخرى.

شارك المحتوى |
close icon