شركة Nvidia تواجه تحقيقات أمريكية تتهمها بالسلوك الاحتكاري في سوق شرائح الذكاء الاصطناعي

⬤ أجرت وزارة العدل الأمريكية تحقيقين منفصلين مع شركة Nvidia عن تورطتها في ممارسات احتكارية بشأن الذكاء الاصطناعي.

⬤ يقيم التحقيقان استحواذ الشركة على الشركة الناشئة Run:ai واستغلال هيمنتها في سوق شرائح الذكاء الاصطناعي.

⬤ حسب التقديرات، تسيطر الشركة على حصة تتراوح بين 70% و95% ما يجعلها الأكبر في المجال دون منازع حالياً.

أجرت وزارة العدل الأمريكية تحقيقين منفصلين مع شركة Nvidia، الرائدة في مجال شرائح الذكاء الاصطناعي، لتورطتها في ممارسات احتكارية بشأن صفقات أعمال الذكاء الاصطناعي.

تستهدف وزارة العدل الأمريكية من خلال التحقيقين تقييم استحواذ العملاق الأخضر على الشركة الناشئة Run:ai، والتحقق من عدم استغلال الشركة لهيمنتها في سوق شرائح الذكاء الاصطناعي لجذب الزبائن إليها وإبعادهم عن منافسيها في السوق.

مواضيع مشابهة

يقيم التحقيق الأول استحواذ شركة Nvidia على شركة Run:ai، المتخصصة في إدارة برمجيات وحدات المعالجة الرسومية، مقابل 700 مليون دولار، والذي لم بكشف عن مخاوف محددة. ومع ذلك، تدقق الجهات التنظيمية الأمريكية والدولية مع عمالقة التكنولوجيا بدعوى الممارسات الاحتكارية والمانعة للمنافسة.

تُعد عمليات الاستحواذ المتعلقة بالذكاء الاصطناعي غاية في الأهمية، حيث تعهدت الجهات التنظيمية الأمريكية، والأوروبية، والبريطانية، في بيان مشترك في شهر يوليو، «بالحماية من أساليب تقويض المنافسة العادلة أو الممارسات غير العادلة والخادعة للنظام البيئي للذكاء الاصطناعي.»

يقيم التحقيق الآخر، والذي جاء استجابة لشكاوى المنافسين، مزاعم بشأن فرض شركة Nvidia للمزيد من الرسوم على زبائنها مقابل معدات الشبكات إذا قاموا بشراء شرائح الذكاء الاصطناعي من شركات منافسة مثل AMD و Intel.

قالت ميلين مانجاليندان، المتحدثة باسم شركة Nvidia: «نتنافس نتيجة عقود من الاستثمار والابتكار، ملتزمين بجميع القوانين، مع إتاحة جميع منتجاتنا علناً في كل سحابة وكل نظام محلي للمؤسسات، بجانب ضمان حرية الزبائن لاختيار الحل الأفضل بالنسبة لهم»، وأضافت: «سنواصل دعم المبتكرين الطموحين في جميع الصناعات والأسواق، وسنكون سعداء بتقديم أي معلومات يحتاجها المنظمون.»

حسب التقديرات، تسيطر شركة Nvidia على حصة لا تقل عن 70% ولا تزيد عن 95% من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي، مما لفت أنظار الجهات التنظيمية المسؤولة عن مكافحة الاحتكار نحو احتمالية استغلال الشركة لحصتها الضخمة في ممارسات تخل بالمنافسة.

شارك المحتوى |
close icon