شركة Nvidia تكشف عن الجيل الجديد من معماريات البطاقات الرسومية المُخصصة لمراكز البيانات

⬤ كشفت شركة Nvidia، عن الجيل الجديد من بطاقاتها الرسومية بمعمارية Rubin، وRubin Ultra، وBlackwell Ultra.

⬤ تتميز بطاقات Rubin R100 عن بطاقات Blackwell B100 بدعمها لذواكر عشوائية من نوع HBM4 بدلاً من HBM3E.

⬤ بفضل ريادتها في مجال البطاقات الرسومية، ارتفعت القيمة السوقية لشركة Nvidia بمعدل قدره 3,000% خلال آخر 5 سنوات.

كشف جنسن هوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة Nvidia، الرائدة في مجال البطاقات الرسومية، عن الجيل الجديد من بطاقاتها الرسومية بمعمارية Rubin ومعمارية Rubin Ultra، تيمناً باسم رائد الفضاء الأمريكي فيرا روبين الذي ساهم بشكل كبير في فهم المادة المظلمة، بجانب معمارية Blackwell Ultra.

في شهر مارس، كشفت شركة Nvidia لأول مرة عن معمارية Blackwell مع بطاقات B100 وB200 القادمة لاحقاً هذا العام، والآن تخطط لإطلاق بطاقاتها الرسومية بعمارية Blackwell Ultra، حيث تتميز بتقديمها 8 مجموعات ذاكرة 12Hi بدلاً 8Hi، ومن المُتوقع أن يتم إطلاقها في عام 2025.

مواضيع مشابهة

ستكون بطاقات Rubin R100، جزءاً من سلسلة R، ومن المُتوقع أن تبدأ شركة Nvidia بإنتاجها كمياً خلال الربع الرابع من عام 2025، بينما تخطط لإتاحتها رسمياً بحلول عام 2026، فيما تخطط لإتاحة بطاقاتها الرسومية بمعمارية Rubin Ultra بحلول عام 2027.

تتميز بطاقات Rubin R100 عن بطاقات Blackwell B100 بدعمها لذواكر عشوائية من نوع HBM4 بدلاً من HBM3E، ولكن شركة Nvidia تخطط لإصدار نسخة مُحدثة من بطاقات Blackwell B100 بذواكر HBM4، ومن المُقرر إنتاجها كمياً بحلول نهاية عام 2025، أي بالتوازي مع بطاقات Rubin R100.

علاوة على ذلك، تستعد الشركة لتحديث مجموعة معالجاتها المركزية Grace بمعمارية ARM عبر إطلاق الشريحة الخارقة GR200، والتي ستضم بطاقتين من سلسلة Rubin R100 ونسخة مُحدثة من معالجات Grace بدقة تصنيع 3 نانومتر من شركة TSMC مع 144 نواة، بدلاً من دقة تصنيع 5 نانومتر مع 72 نواة.

بفضل ريادتها في منتجات أشباه الموصلات، وبالتحديد بطاقاتها الرسومية، الاستهلاكية منها والتجارية، ارتفعت القيمة السوقية لشركة Nvidia بمعدل هائل قدره 3,000% خلال آخر 5 سنوات، لتزاحم شركة Apple وشركة Microsoft على لقب أكبر الشركات من حيث القيمة التجارية في العالم.

عملاق تكنولوجي صاعد

شارك المحتوى |
close icon