شركة Microsoft لموظفيها في الصين: عليكم استخدام هواتف iPhone حصراً وترك Android

⬤ بداية من سبتمبر، سيكون موظفو Microsoft في الصين ملزمين باستخدام هواتف iPhone حصراً للعمل.

⬤ بموجب القرار، سيمنع المستخدمون من استخدام هواتف Android بغض النظر عن الشركة المصنعة لها.

⬤ تأتي الخطوة ضمن حملة داخلية تجريها Microsoft لتحسين أمنها ومنع تعرضها للاختراقات التي كثرت مؤخراً.

أبلغت شركة Microsoft موظفيها في الصين أنه ابتداءً من شهر سبتمبر لن يكون بمقدورهم استخدام سوى أجهزة iPhone للعمل، مما يعني عملياً استبعاد أجهزة Android تماماً.

وفقاً لمذكرة داخلية أشارت إليها Bloomberg، ستطلب الشركة الأمريكية قريباً من موظفيها هناك استخدام أجهزة شركة Apple للتحقق من هوياتهم عند تسجيل الدخول. ويعتبر هذا جزءاً من جهود الشركة على مستوى العالم لتعزيز منتجاتها وخدماتها ضد المتسللين، وسيرخي حتماً بتأثيره على مئات الموظفين في جميع أنحاء البر الصيني، والهدف الأبرز هو ضمان استخدام جميع الموظفين لتطبيق المصادقة وإدارة كلمات المرور Microsoft Authenticator، وتطبيق Identity Pass.

مواضيع مشابهة

أوضحت المذكرة أيضاً أن Microsoft اختارت منع تلك الأجهزة من الوصول إلى مواردها المؤسسية نظراً لحجب خدمات Google للأجهزة المحمولة في الصين، ومع غياب متجر Google Play، فإن ذلك يجعل App Store، متجر تطبيقات Apple، هو المكان الوحيد الذي يمكن للموظفين في الصين من خلاله تنزيل تطبيقات الأمان الإلزامية من مصدر رسمي ومعتمد.

في هذه السياق، عززت الشركة إجراءات الأمن على مستوى العالم بعد تعرضها لهجمات متكررة من قراصنة مدعومين من دول، حيث أثرت عملية اختراق سابقة جرى الكشف عنها في يناير الماضي على عدد من المؤسسات والجهات الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك وزارة الخارجية. وبعد تعرضها لضغوط وانتقادات كبيرة من المشرعين الأمريكيين لتحسين أدائها، أطلقت Microsoft في نوفمبر الماضي ما أسمته «مبادرة المستقبل المحمي»، والتي تعتبر أكبر عملية إصلاح أمني تقوم بها على مدار العقدين الماضيين.

من جانب آخر، تسلط هذه الخطوة الضوء على الواقع المتبعثر لمتاجر تطبيقات Android في الصين، والتباينات المتزايدة بين نظم الأجهزة المحمولة الصينية والأجنبية، ولجوء شركات صناعة الهواتف الذكية المحلية مثل شركة HUAWEI وXiaomi لاعتماد منصات خاصة بها قلما ترقى لمنافسة المتاجر الرسمية الكبرى.

جاء في مذكرة Microsoft أيضاً أنه سيتم تزويد أي موظف يستخدم أجهزة Android بهاتف iPhone 15، كعملية شراء لمرة واحدة. وستوفر الشركة أجهزة iPhone للجمع في مراكز مختلفة عبر الصين، بما في ذلك هونغ كونغ، حيث تتوفر خدمات Google. مع الإشارة إلى أنه بإمكان الموظفين استخدام هواتف Android للاستخدام الشخصي.

فضلاً عن ذلك، تلفت خطوة Microsoft الانتباه مجدداً إلى وضع أجهزة iPhone في الصين، والتي باتت قضية حساسة إلى حد كبير في ظل التجاذبات الجيوسياسية. فمنذ عام 2023، طلبت كثير من الشركات والوكالات المدعومة من الحكومة الصينية من موظفيها التوقف عن إحضار أجهزة أجنبية إلى العمل، معللة الأمر بمخاوف أمنية. وعلى المقلب الآخر، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في مايو الماضي أن Microsoft عرضت نقل ما بين 700 و800 موظف يعملون في الصين في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو قطاع حيوي واستراتيجي رئيسي لكل من الولايات المتحدة والصين.

شارك المحتوى |
close icon