شركة Meta تدفع الملايين لنجوم هوليوود مقابل استخدام أصواتهم في مشاريعها للذكاء الاصطناعي

⬤ وفق تقارير، تحاول Meta الحصول على حقوق أصوات مشاهير هوليوود لاستخدمها في مشاريعها للذكاء الاصطناعي.

⬤ هناك العديد من المفاوضات الجارية على ما يبدو، لكنها تواجه صعوبات حول حجم حقوق الاستخدام الممنوحة للشركة.

⬤ سبق أن قدمت الشركة مشروع روبوتات محادثة تحاكي المشاهير، لكنها لم تلاقي إقبالاً واسعاً من المستخدمين.

تعرض شركة Meta على مشاهير هوليوود ملايين الدولارات مقابل حصولها على الحق في تسجيل واستخدام أصواتهم لمشاريع الذكاء الاصطناعي، ومن بين الأسماء التي تتفاوض مع الشركة كل من جودي دينش، وأوكوافينا، وكيجان-مايكل كي، وذلك وفقاً لما أفاد به أفراد ذوو اطلاع على المفاوضات ما بين الطرفين لمجلة Bloomberg.

مواضيع مشابهة

في الوقت الراهن، تسابق Meta، الشركة المالكة لكل من فيسبوك، وواتساب، وInstagram، لإبرام الصفقات كي يكون لديها الوقت الكافي لتطوير مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي للكشف عنها في حدث Connect 2024 المزمع إجراؤه هذا العام. وعلى الرغم من أنه ليس من الواضح تماماً كيف ستستخدم Meta أصوات أولئك المشاهير، إلا أنها تطرقت لفكرة إنشاء روبوت محادثة يمكنه أن يعمل كمساعد رقمي، على غرار Siri من Apple، أو أن يكون بمثابة صديق رقمي ربما، بحيث يمكن محاورته والاستماع إليه بصوت أحد المشاهير.

لقد توقفت المفاوضات بين Meta وبعض ممثلي المواهب وعاودت الاستئناف مرات عدة، وذلك بسبب عدم قدرة الأطراف على الاتفاق على شروط استخدام أصوات الممثلين. إذ ترغب Meta في تأمين حقوق الأصوات لاستخدامات عديدة على مدى فترة زمنية محددة في مشروع واحد، وفي المقابل، يسعى المفاوضون عن الممثلين إلى فرض قيود أكثر صرامة.

لطالما أثار استخدام الذكاء الاصطناعي مخاوف الكثيرين في مجتمع هوليوود الإبداعي من الذين يخشون فقدان وظائفهم نتيجة لاستعمال هذه التقنية. وقد خاض كتاب السيناريو والممثلون معارك للحصول على حماية ضد استخدام الذكاء الاصطناعي خلال إضرابات عن العمل في العام الماضي. ومع ذلك، توصلت نقابة ممثلي الشاشة – الاتحاد الأمريكي لفناني الراديو والتلفزيون (SAG-AFTRA) إلى اتفاق مع Meta بشأن الشروط، والكلام أيضاً للأفراد المطلعين ذاتهم.

في سابقة أخرى في سبتمر من العام الماضي 2023، أجرت Meta تجارب لإنشاء روبوتات محادثة نصية مستوحاة من مشاهير مثل دواين وايد وباريس هيلتون. وقد أنهت الشركة هذا البرنامج بالفعل. كما وكشفت حينها عن استوديو للذكاء الاصطناعي يسمح لمنشئي المحتوى بصنع روبوتات محادثة لأنفسهم.

شارك المحتوى |
close icon