شركة Intel تكتشف سبب العطل الهائل الذي أصاب معالجاتها، وتعد بتحديث حل قريب

⬤ تعرضت معالجات Intel من الجيلين الثالث والرابع عشر لخلل كبير جعلها تتوقف عن العمل عند تشغيل الألعاب.

⬤ تسبب الأمر بأزمة علاقات عامة للشركة مع الكثير من المستخدمين الغاضبين، لكن التحقيقات كشفت السبب الآن.

⬤ يبدو أن أصل المشكلة هو بعض الإعدادات، وستقدم الشركة حلاً لها سيصل في أغسطس المقبل.

لعدة أشهر، كانت Intel تحقق في تقارير تفيد بأن معالجاتها من الجيلين الثالث عشر والرابع عشر عالية الأداء، بشكل رئيسي، Core i9-13900K و14900K، أظهرت أعطالاً أثناء اللعب. لتعالج الشركة المشكلة جزئياً بإصرارها على أن يلتزم صناع اللوحات الأم بإعدادات الطاقة الافتراضية الموصى بها من قبلها في لوحاتهم، مشيرة إلى أنها إنها لا تزال تعمل على تحديد السبب الجذري للمشكلة.

لكن Intel أعلنت أمس أنها أنهت تحقيقها، وأن تحديثاً برمجياً دقيقاً لحل المشكلة يجب أن يتم شحنه إلى صانعي اللوحات الأم في منتصف أغسطس، بعد التحقق الكامل. ويُذكر أن مثل هذه التحديثات تتطلب تحديث BIOS اللوحة، لذا، فإن موعد وصول التصحيح تحدده الشركة المصنعة لها.

مواضيع مشابهة

في تفصيلها للحادث، تقول Intel إن تحليلاتها للوحدات الذي ظهرت فيها العيوب «يؤكد أن الجهد التشغيلي المرتفع ناتج عن خوارزمية دقيقة تؤدي إلى طلبات جهد غير صحيحة للمعالج». أي، بعبارة أخرى، يتلقى المعالج الكثير من الطاقة، مما يؤدي إلى تدهور الاستقرار مع مرور الوقت.

إذا كنت تستخدم معالجاً من الجيل الثالث عشر أو الرابع عشر ولم تلاحظ أي مشاكل، فمن المفترض أي يقي التحديث المنتظر جهازك من الخلل مستقبلاً. ولكن، إذا ما ظهرت لك تلك المشاكل بالفعل، فأنت من سيئي الحظ؛ إذ إن «الخلل يسبب تدهوراً لا رجعة فيه للمعالجات المتأثرة»، ولن يتمكن الإصلاح من عكس الضرر الذي وقع بالفعل. وفقاً لما ورد في تقرير مجلة Tom’s Hardware عن الأمر.

لم يتطرق أحد لذكر معالجات الجيل الثاني عشر، بما في ذلك Core i9-12900K، من بين الوحدات التي تعاني من المشكلات عينها. حيث تستخدم تلك بنية Alder Lake من Intel، بينما تستخدم رقاقات الجيل الثالث عشر والرابع عشر عالية الأداء بنية معدلة تسمى Raptor Lake.

وفقاً لتقرير Tom’s Hardware أيضاً، ستواصل Intel استبدال المعالجات التي تظهر عليها المشكلات، ولن يؤثر التحديث بشكل ملحوظ على أداء المعالج.

في سياق متصل، أكدت Intel أيضاً التكهنات التي دارت حول مشكلة تصنيع متعلقة بالأكسدة في بعض معالجاتها الأولى من الجيل الثالث عشر، ولكن تم حل المشكلات في العام 2023، ولم تكن مرتبطة بالتعطل وعدم الاستقرار الذي يقوم التحديث المذكور أعلاه بإصلاحه.

شارك المحتوى |
close icon