شركة Intel تطلق التحديث المنتظر الذي يحمي معالجاتها الأخيرة من المشكلة التي لحقت بها

⬤ أطلقت شركتا ASUS وMSI تحديثات BIOS لحل مشكلة استقرار أداء معالجات الجيلين الثالث والرابع عشر من شركة Intel.

⬤ كانت Intel قد أعلنت عن اكتشاف سبب المشكلة مؤخراً، ووعدت بتحديث قادم من شأنه حماية المعالجات من المشكلة الخطيرة.

⬤ بالنسبة للمعالجات التي تضررت بالفعل، لن يساعد التحديث للأسف، لكنها ستكون مشمولة بالكفالة وستسبدلها الشركة للمستخدمين.

أطلقت شركتا ASUS وMSI، التايوانيتان الرائدتان في صناعة الحواسيب، تحديثات BIOS للوحاتهما الأم بمقبس LGA 1700 لحل مشكلة استقرار أداء معالجات شركة Intel من الجيلين الثالث والرابع عشر، والمعروفة باسم Raptor Lake.

تتضمن تحديثات BIOS هذه تحديثاً كودياً مصغراً من شركة Intel يستهدف حل مشكلة استقرار الأداء الخاصة بمعالجات Raptor Lake من الفئة العليا، حيث سيحمي التحديث المعالجات من سحب مقدار طاقة أكبر من المناسب، وهو ما كان يقود لمشاكل وضرر دائم للعديد من معالجات الفئة العليا المخصصة للألعاب من الجيلين الثالث والرابع عشر من Intel في ظروف خاصة.

مواضيع مشابهة

في حال أدت التحديثات الغرض المطلوب منها، ألا وهو «تحسين إدارة فرق الجهد» ستكون هذه فرصة لشركة Intel لاحتواء مشكلة أداء معالجات Raptor Lake، وخاصةً إصدارات Core i9، والتعامل بشكل أفضل مع ضرر السمعة المرافق لهذا النوع من الأعطال عادة. حيث عملت الشركة على تجاوز الموضوع عبر التحديث من جهة، وتمديد برنامج الضمان من الجهة الأخرة.

بعد تحقيق طويل اكتشفت شركة Intel عدم وجود حل جذري لمشكلة معالجاتها، فبينما يمكن حل المشكلة للمعالجات غير المتضررة بعد بواسطة تحديث BIOS، لن يعمل هذا الحل على المعالجات المتضررة بالفعل والتي تفقد استقرارها بالنتيجة، ولذلك قررت الشركة تمديد ضمان معالجات Raptor Lake المُعلبة لعامين إضافيين.

أتاحت شركتا ASUS وMSI تحديثات BIOS تجريبية لحل مشكلة الاستقرار عبر مواقعهما الرسمية. في حين قد تتضمن التحديثات التجريبية بعض الأخطاء، إلا أنها أقل خطورة من مشكلة إدارة فرق الجهد. أما عن اللوحات الأم غير المدعومة، تتضمن تحديثات BIOS الأخيرة إعدادات الطاقة الموصى بها من شركة Intel.

وفق شركة Intel لن يترتب على تحديثات BIOS هذه أي تراجع بالأداء، حيث أن المشكلة الأصلية كانت ناتجة عن تلقي معالجات Raptor Lake لطاقة تزيد عن حاجتها، مما يؤدي لتدهور أدائها نتيجة ارتفاع حرارتها، ولذلك تعمل التحديثات على إمداد المعالجات بالطاقة المناسبة لاحتياجاتها، مما يحميها من التعرض للتلف.

السر وراء العطل

شارك المحتوى |
close icon