شركة Google تطلق نماذج ذكاء اصطناعي مفتوحة جديدة، بتركيز على الأمان

⬤ أطلقت Google ثلاثة نماذج جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي، واصفة إياها بأنها «أكثر أماناً، وأصغر حجماً، وأكثر شفافية».

⬤ النماذج الجديد هي كل من Gemma 2 2B، وShieldGemma، وGemma Scope، وهي تتبع عائلة Gemma 2 مفتوحة المصدر.

⬤ يأتي إطلاق النماذج الجديدة بعد تأييد وزارة التجارة الأمريكية للنماذج المفتوحة للذكاء الاصطناعي في تقرير سابق لها.

أطلقت Google مجموعة من ثلاثة نماذج جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي، وصفتها بأنها «أكثر أماناً، وأصغر حجماً، وأكثر شفافية» من معظم النماذج الأخرى، في ادعاء جريء دون شك من قبل الشركة.

هذه النماذج هي إضافة إلى عائلة Gemma 2 من النماذج التوليدية التي أطلقتها Google في مايو الماضي، وقد حملت الأسماء التالية: Gemma 2 2B، وShieldGemma، وGemma Scope، وهي مصممة لتطبيقات وحالات استخدام متباينة قليلاً، ولكنها تتشارك في التركيز على السلامة.

مواضيع مشابهة

تختلف سلسلة نماذج Gemma عن نظيرتها Gemini في أن Google لا تتيح الوصول المفتوح للرماز المصدري لنماذج Gemini، والذي تستخدمه منتجات Google نفسها بالإضافة إلى كونه متاحاً للمطورين. وعوضاً عن ذلك، تجسد Gemma محاولة من Google لتعزيز حسن النية داخل مجتمع المطورين، مثلما تحاول ميتا القيام به مع Llama.

بالحديث عن Gemma 2 2B، فهو نموذج مخفف، ومختص بتوليد وتحليل النصوص. ويمكن تشغيله على مجموعة من الأجهزة، بما في ذلك الحواسيب المحمولة والأجهزة الطرفية. وهو مرخص ترخيصه لتوظيفه في تطبيقات بحثية وتجارية معينة، وبالإمكان تنزيله من مصادر مثل مكتبة نماذج Vertex AI من Google، ومنصة علوم البيانات Kaggle، وأداة مجموعة AI Studio من Google.

أما ShieldGemma، فهي عبارة عن مجموعة من «مصنفات السلامة» التي تحاول اكتشاف المحتوى السام من قبيل خطاب الكراهية، والتحرش، والمحتوى الجنسي الصريح. وقد بُنيت بالاستناد على أساس Gemma 2، ويمكن استعمالها لتصفية المطالبات إلى نموذج توليدي وكذلك المحتوى الذي يولدّه النموذج.

أخيراً، يتيح Gemma Scope للمطورين الاطلاع الدقيق على نقاط محددة داخل نموذج Gemma 2، وجعل طريقة عمله الداخلية أكثر قابلية للتفسير. وقد وصفته Google في منشور مدونة لها بأنها عبارة عن «شبكات عصبية متخصصة تساعد في فك المعلومات الكثيفة والمعقدة التي تجري معالجتها بواسطة Gemma 2، وتوسيعها إلى شكل أسهل للتحليل والفهم. ومن خلال دراسة هذه الآراء الموسعة، يمكن للباحثين اكتساب رؤى قيمة حول كيفية تحديد Gemma 2 للأنماط ومعالجة المعلومات، واتخاذ التنبؤات في النهاية».

يأتي إطلاق نماذج Gemma 2 الجديدة بعد فترة وجيزة من تأييد وزارة التجارة الأمريكية للنماذج المفتوحة للذكاء الاصطناعي في تقرير لها قبل يومين. حيث ذكرت أن النماذج المفتوحة توسع نطاق توفر الذكاء الاصطناعي التوليدي للشركات الصغيرة، والباحثين، والمنظمات غير الربحية، والمطورين الأفراد، مع تسليط الضوء أيضاً على الحاجة إلى قدرات لمراقبة مثل هذه النماذج للكشف عن المخاطر المحتملة.

شارك المحتوى |
close icon