شركة Cerebras Systems المدعومة من أبوظبي، تخطط لجذب مستثمري القطاع الخاص قبل الاكتتاب العام لأسهمها

⬤ تخطط شركة Cerebras Systems لتقديم أسهم ممتازة لجذب مستثمري القطاع الخاص قبل للاكتتاب العام.

⬤ تعول شركة Inception على شركة Cerebras Systems بعد استخدامها للحاسوب الخارق Condor Galaxy 1.

⬤ يدعم الحاسوب الخارق ما يصل إلى 600 مليار متغير، بل يمكنه التوسع لدعم ما يصل إلى 100 تريليون متغير.

قدمت شركة Cerebras Systems، مصنع الشرائح الرائد المدعوم من أبوظبي، طلباً سرياً للاكتتاب العام، وفقاً لصحيفة The Information.

تخطط الشركة القائمة في وادي السيليكون لتقديم أسهم ممتازة بخصم كبير، حيث تهدف لجذب مستثمري القطاع الخاص قبل الاكتتاب العام.

في عام 2021، جمعت شركة Cerebras Systems نحو 250 مليون دولار عبر تمويل من المرحلة السادسة بقيادة شركة Alpha Wave Ventures، وصندوق أبوظبي للتنمية، ومجموعة G42، ومستثمرين آخرين، لتبلغ قيمتها 4 مليار دولار.

تُعد وحدات المعالجة الرسومية (GPUs) محوراً لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث تعالج كميات ضخمة من البيانات بشكل أسرع من مكونات الحاسوب الأخرى وبالتحديد وحدات المعالجة المركزية (CPUs).

مواضيع مشابهة

تُستخدم وحدات المعالجة الرسومية لتدريب نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) لروبوتات المحادثة على غرار ChatGPT من شركة OpenAI، حيث تتطلب قدرات حاسوبية خارقة تعجز عنها الحواسيب التقليدية.

تسيطر شركة Nvidia على 80% من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي، بينما تساهم بنحو 95% من سوق وحدات المعالجة الرسومية، لتكون من أكبر الشركات في العالم، بقيمة سوقية تزيد عن 3 تريليون دولار.

رغم محاولات عمالقة التكنولوجيا أمثال AMD وIntel لمنافسة شركة Nvidia في مجال وحدات المعالجة الرسومية، إلا أنها ما زالت المزود المفضل للكثير من مؤسسات الذكاء الاصطناعي حول العالم.

في العام الماضي، أوضح أندرو جاكسون، الرئيس التنفيذي لشركة Inception، التابعة لمجموعة G42 والمطورة لنموذج لغة كبير يدعم 13 مليار متغير، أن الشركة تعول على شركة Cerebras Systems بعد استخدامها للحاسوب الخارق Condor Galaxy 1.

قال جاكسون: «نحن من كبار المعجبين بشركة Nvidia وأكبر زبون لها بالمنطقة. لكننا منفتحون على تجربة أشياء جديدة. لقد اعتمدنا على عتاد مختلف، وعندما حصلنا على الحاسوب الخارق Condor Galaxy 1، شهدنا قفزة كبيرة من حيث وقت التدريب.»

وفقاً لشركة Cerebras Systems، فإن الحاسوب الخارق Condor Galaxy 1 يدعم ما يصل إلى 600 مليار متغير، بل يمكنه التوسع لدعم ما يصل إلى 100 تريليون متغير، مما يجعله أحد أقوى الحواسيب الخارقة في العالم.

شارك المحتوى |
close icon