شركة AMD تستحوذ على أكبر شركة ذكاء اصطناعي أوربية، وتضيف رولز-رويس وفيليبس لقائمة عملائها

⬤ استحوذت AMD على Silo AI، أكبر مختبر ذكاء اصطناعي خاص في أوروبا، بقيمة 665 مليون دولار.

⬤ بعد الصفقة، ستستخدم Silo وحدات معالجة الرسوميات من AMD لأداء مهامها.

⬤ ستوسع الصفقة حضور AMD في تطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي بالإضافة لحضورها في تصنيع العتاد.

عززت AMD، أحد أشهر شركات تصميم رقاقات المعالجة عالمياً، قاعدة عملائها في قطاع الذكاء الاصطناعي بعد الإعلان عن استحواذها يوم الأربعاء المنصرم على Silo AI، أكبر مختبر ذكاء اصطناعي خاص في أوروبا، بصفقة بلغت قيمتها 665 مليون دولار، وبالنظر لكونها صفقة ذات تمويل نقدي بالكامل، فقد تضطر AMD إلى الاعتماد على القروض لتمويها.

في جوهرها، تعد Silo شركة برمجيات ذكاء اصطناعي، ومن المتوقع أن تتيح صفقة الاستحواذ هذه لشركة AMD توسيع حضورها في المجال من خلال تزويد برامج Silo بوحدات معالجة الرسومات خاصتها Instinct لمراكز البيانات، وغيرها من منتجات الذكاء الاصطناعي. وقد ارتفعت أسهم AMD بنسبة 3% في التداولات بعد الإعلان عن الخبر، متفوقة على أسهم منافستها الأكبر NVIDIA، والتي نمت بنسبة 2%.

مواضيع مشابهة

تمثل الصفقة أهمية كبيرة بالنسبة لشركة AMD؛ إذ تجلب إليها عملاء كبار من أمثال رولز-رويس، وUnilever، وAllianz، وفيليبس. ما يمنحها موطئ قدم مهماً آخر في الصناعة، ويخلق طلباً على وحدات الذكاء الاصطناعي خاصتها.

تشمل بعض منتجات Silo للذكاء الاصطناعي النماذج اللغوية الكبيرة متعددة اللغات (LLMs)، مثل Poro وViking. ويمتد عملها في هذا المجال ليشمل توفير هذه التقنية لقطاع صناعة السيارات، والإلكترونيات الاستهلاكية، والرعاية الصحية، على سبيل المثال لا الحصر. ومن خلال التعاون مع AMD، من المفترض أن تكون Silo قادرة على تنمية عملياتها وتوسيع نماذجها من خلال الاستفادة من موارد المارد الأحمر والحصول على متطلباتها من وحدات معالجة الرسومات للذكاء الاصطناعي وغيرها من الشرائح، والتي تعتبر حالياً السلع الأكثر طلباً في هذا القطاع.

AMD تستحوذ على أكبر شركة ذكاء اصطناعي أوربية - 2

فيما يتعلق بالنواحي التقنية، صرحت ليزا سو، الرئيسة التنفيذية لشركة AMD، أن صفقة Silo ستسمح لشركتها بمواصلة تطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر. ومن جانبها، قدمت Silo عدة إعلانات مهمة هذا العام، ومنها إطلاق نموذج Viking على منصة Google Cloud للحوسبة السحابية في يونيو الماضي، وهو نموذج لغوي كبير مفتوح المصدر قادر على التعامل مع جميع اللغات الاسكندنافية وكذلك الإنجليزية.

بمجرد اكتمال صفقة الاستحواذ بحلول نهاية هذا العام، ستصبح Silo جزءاً من مجموعة الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة AMD. وسيترأس بيتر سارلين، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لها، فريق Silo.

شارك المحتوى |
close icon