شركة AMD تخطط للاستحواذ على صانع الخوادم ZT Systems مقابل 4.9 مليار دولار

⬤ أعلنت شركة AMD أنها تخطط للاستحواذ على شركة ZT Systems مقابل 4.9 مليار دولار، لمواجهة هيمنة شركة Nvidia.

⬤ سيمكن الاستحواذ الشركة من اختبار وإصدار أحدث وحدات المعالجة الرسومية بشكل أسرع لزبائنها، ومنهم شركة Microsoft.

⬤ في حين تتوقع الشركة تحقيق عائدات قدرها 4.5 مليار دولار هذا العام، تحقق ZT Systems عائدات قدرها 10 مليار دولار.

أعلنت شركة AMD، الأمريكية الرائدة في تصنيع مكونات الحاسوب، أنها تخطط للاستحواذ على شركة ZT Systems، الأمريكية المصنعة للخوادم، مقابل 4.9 مليار دولار، لتوسيع مجموعة شركاتها في مواجهة هيمنة العملاق Nvidia في مجال الذكاء الاصطناعي.

تخطط الشركة، والتي تملك نحو 5.34 مليار دولار من النقود والاستثمارات قصيرة الأجل اعتباراً من الربع الثاني من عام 2024، لدفع 75% من قيمة الصفقة، أو ما يقارب 3.7 مليار دولار، نقداً، بينما تخطط لدفع الجزء الباقي، أو ما يقارب 1.2 مليار دولار، بالأسهم.

مواضيع مشابهة

تتطلب حوسبة الذكاء الاصطناعي من شركات التكنولوجيا تجميع الآلاف من الشرائح الإلكترونية فائقة الأداء معاً في مجموعات داخل خوادم لتوفير القوة الحاسوبية المطلوبة لمعالجة كميات ضخمة من البيانات. لقد أدى انتشار الذكاء الاصطناعي لزيادة أهمية تصنيع الخوادم، ولذلك تريد شركة AMD الاستحواذ على شركة ZT Systems.

قالت ليزا سو، الرئيس التنفيذي لشركة AMD: «تُعد أنظمة الذكاء الاصطناعي قمة أولوياتنا الاستراتيجية»، وأكدت أن الاستحواذ على شركة ZT Systems سيمكن شركة AMD من اختبار وإصدار أحدث وحدات المعالجة الرسومية (GPUs) بشكل أسرع لعمالقة الحوسبة السحابية مثل شركة Microsoft.

قال بن باجارين، الرئيس التنفيذي لشركة Creative Strategies، المتخصصة في تحليل البيانات: «لا شك أن ذلك يعزز قدرة الشركة على خدمة زبائن مراكز البيانات خاصتها، ولذلك فإن الاستحواذ مفيد لاستراتيجية إيراداتها طويلة الأجل.»

أضافت سو: «تتمثل الطريقة الوحيدة لتكون شركة ZT Systems إضافة لنا في بيع المزيد من وحدات المعالجة الرسومية»، وأوضحت أن شركة AMD ستقوم بإيقاف أعمال تصنيع الخوادم خاصتها وبيعها بمجرد عقد الصفقة، حيث أنها لا تخطط للتنافس مع شركات أمثال Super Micro Computer.

في شهر يوليو، قالت سو أن شركة AMD تتوقع تحقيق عائدات سنوية قدرها 4.5 مليار دولار من شرائح الذكاء الاصطناعي هذا العام، والتي توردها لشركات أبرزها Microsoft، وMeta، وOracle، وهو أقل بكثير من عائدات شركة ZT Systems، والبالغة نحو 10 مليار دولار سنوياً.

شارك المحتوى |
close icon