شركة مدارة سعودياً تخطط لبناء ناطحة سحاب مدعومة بالهيدروجين في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر

⬤ تخطط شركة تحت تحكم سعودي لبدء إنشاء ناطحة مدعومة بالهيدروجين بقيمة مليار دولار في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر.

⬤ تخطط الشركة المنفذة للمشروع لرسم تصميم مفصل لناطحة السحاب قريباً، بينما تخطط لإكمال بنائها بحلول عام 2030.

⬤ من المتوقع أن يكلف البرج حوالي مليار دولار لبنائه، في حين كلف إنشاء بقية منطقة الأعمال بالعاصمة 3 مليار دولار فقط.

قالت شركة عقارية تابعة للسعودية أنها تخطط لبدء إنشاء ناطحة سحاب مكونة من 50 طابقاً بقيمة مليار دولار في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر في عام 2025، وستكون أول ناطحة سحاب من نوعها مدعومة بالهيدروجين النظيف.

يمثل التصميم المعقد والتكلفة العالية رهاناً من شركة Magnom Properties، الناتجة عن تعاون شركة Magnom Holdings مع مجموعة «روابي القابضة» السعودية، لجذب العملاء الدوليين نحو العاصمة الإدارية الجديدة، والمبنية من الصفر لاستيعاب 6 مليون نسمة. ويمثل ذلك رهاناً على الهيدروجين النظيف، والذي يتم إنتاجه بواسطة مصادر الطاقة النظيفة، حيث تهدف مصر لوضع نفسها كمركز للطاقة الخضراء في المنطقة، وسط منافسة شديدة مع السعودية والإمارات.

مواضيع مشابهة

تخطط شركة Magnom Properties لرسم تصميم مفصل لناطحة السحاب، والمعروفة باسم Forbes International Tower، قريباً، بينما تخطط لإكمال بنائها بحلول عام 2030، وفق كريم ديهوم، المدير التنفيذي للمشاريع بالشركة.

اشترت شركة Magnom Properties قطعة أرض لناطحة السحاب في منطقة الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة في عام 2021، بينما تخطط لبناء ناطحات سحاب مشابهة في دبي والرياض. قال ديهوم: «نريد أن نقدم للمستأجرين، والمشترين، والمستثمرين الفرصة للاستفادة من التسهيلات ووسائل الراحة خاصتنا في جميع أنحاء المنطقة»، وأضاف: «إنها شبكة من المساحات المكتبية المتطورة.»

ستمتلك ناطحة السحاب أنظمة أمن سيبراني متقدمة، ومصعدين فائقي السرعة لأصحاب العضوية الخاصة، ومهبطاً للمروحية. وستكون أول ناطحة سحاب خالية من الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث ستولد ألواحها الشمسية 25% من طاقتها، بينما ستولد 75% من طاقتها من الهيدروجين النظيف الذي سيُنقل إليها في صورة سائلة.

لا يُعد بناء ناطحة سحاب واحدة فخمة للغاية وبتكلفة مليار دولار أمراً عادياً بالنسبة لمصر، وخاصةً عند مقارنة ذلك بتكلفة بناء بقية منطقة الأعمال، المبنية من قِبل الصين، والبالغة 3 مليار دولار فقط لبناء 20 برجاً، بينما سيكلف بناء العاصمة الإدارية الجديدة بأكملها 59 مليار دولار، وفق صحيفة The New York Times.

شارك المحتوى |
close icon