شركة فضاء ناشئة تخطط لإطلاق رحلات فضاء سياحية من أبوظبي العام المقبل

⬤ ستبدأ EOS-X SPACE رحلاتها الفضائية السياحية المحمولة بمناطيد هيليوم من أبوظبي وإشبيلية في عام 2025.

⬤ سيصل ارتفاع الرحلات إلى 40 كيلومتر فوق سطح البحر، لتوفير منظور مميز وغير معتاد لكوكب الأرض من الأعلى.

⬤ ستستثمر الشركة 230 مليون دولار في البنية التحتية، وسيشمل ذلك مجمعاً في أبوظبي يضم منشأة الإطلاق وفندقاً فاخراً.

أعلنت EOS-X SPACE، وهي شركة استكشاف فضاء أوروبية، عن خططها لبدء تشغيل رحلات فضائية في كل من أبوظبي وإشبيلية، مقر الشركة الرئيسي في إسبانيا، وذلك خلال الربع الثالث من العام 2025. وعلى لسان كامل الخرباشي، مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي، صرحت EOS-X SPACE بأنها في طور استكمال تطوير كبسولات المركبات الفضائية، وإجراء اختبارات المصادقة اللازمة، والتعاون مع المعهد الوطني للتقنيات الفضائية (INTA) في إسبانيا.

بالمجمل، ستستثمر الشركة ما يربو على 230 مليون دولار في الهندسة والتنمية في كل من إسبانيا وأبوظبي. مع استعداداتها حالياً لنصف ثانٍ حاسم من عام 2024 لإتمام انطلاقها في هذه الصناعة الناشئة، والتي تبلغ قيمتها السوقية حالياً أكثر من 9 مليارات دولار أمريكي.

مواضيع مشابهة

في الشرق الأوسط، ستستضيف أبوظبي مجمع EOS-X SPACE الأكثر طموحاً على مستوى العالم. وقد أعلنت الشركة أن منشأة أبوظبي ستشتمل على المكوك، وقاعدة الانطلاق للفضاء، ومجمع الفنادق الأهم في جزيرة ياس في الإمارة. مع الإشارة إلى أن الشركة تخطط لإطلاق منشأتها الثالثة في تولوم بالمكسيك بحلول العام 2026.

لقد بدأ مشروع EOS-X SPACE في العام 2020، وهو ينطوي على اختلافات ملحوظة مقارنة بشركات السياحة الفضائية الأخرى. إذ يتم دفع كبسولاتها المضغوطة، والتي تتسع لثمانية أشخاص (بما في ذلك الطيار)، بواسطة منطاد هيليوم، لتصل إلى حدود طبقة الستراتوسفير على ارتفاع 40 كيلومتر، متيحة لسياح الفضاء الاستمتاع بمناظر رائعة لما يمتد لخمس ساعات.

بالتطرق إلى التفاصيل المالية، من المقدر أن تكون تكلفة رحلة الفرد الواحد ما بين 150 إلى 200 ألف يورو. بالإضافة إلى ذلك، سيكون لدى EOS-X SPACE مجمع خاص في إشبيلية بإسبانيا، حيث ستعمل على تطوير تجارب غامرة. كما وأنها ستطلق فندقاً فائق الفخامة في كل من أبوظبي وإشبيلية.

في الوقت الراهن، تنخرط الشركة في خضم جولة استثمارية بقيمة 115 مليون يورو من الفئة D، يقودها بنك الاستثمار الأمريكي FTI Capital Advisors. لكن، بالنظر للإمكانات والمستقبل الواعد لقطاع السفر إلى الفضاء، لدى EOS-X SPACE توقعات قوية لإمكانية التوسع، وتتوقع نمواً في الإيرادات بنسبة 220% على مدى خمس سنوات مقبلة، مما يضمن لها تحقيق ربحية قوية منذ السنة الأولى من التشغيل.

في عام الإطلاق الأول، تشير تقديرات EOS-X SPACE إلى أن إجمالي الإيرادات من إسبانيا وأبوظبي قد يصل إلى 353 مليون دولار أمريكي، مع هامش ربح إجمالي قدره 19%. وبحلول العام 2029، تسعى الشركة إلى تحقيق مبيعات إجمالية بقيمة 1.127 مليار دولار أمريكي، وربح إجمالي قدره 324 مليون دولار أمريكي، وهو ما يمثل نمواً في الأرباح بنسبة 23.3% على أساس سنوي.

شارك المحتوى |
close icon