شركة صينية تطلق سيارتها الكهربائية ذاتية القيادة التي لا تكلف سوى 20 ألف دولار

⬤ أطلقت شركة Xpeng الصينية سيارة Mona M03 بميزات منافسة وسعر منخفض جداً بمعايير السيارات الكهربائية.

⬤ يبدأ سعر السيارة من 16,800 دولار، ويمكن الحصول على إصدار يدعم القيادة الذاتية بداية من 21,740 دولار.

⬤ لا تزال الشركة محدودة الإنتاج لكنها تنمو بسرعة، وتلقت أكثر من 10,000 طلب لشراء M03 خلال ساعة من الإعلان عنها.

أطلقت شركة صناعة السيارات الصينية Xpeng سيارة كهربائية جديدة، وبسعر منخفض للغاية، معلنة دخولها القوي إلى قطاع السيارات الأشد تنافساً في السوق الصينية.

تستند السيارة الجديدة إلى مشروع غير مكتمل قامت شركة Didi الصينية ببيعه إلى Xpeng مقابل ما يعادل 744 مليون دولار، العام الماضي، وقد حملت الاسم Mona M03، وهي من فئة السيدان، وتتميز بلوحة تحكم خالية من الأزرار على غرار طرازات Tesla، بالإضافة إلى نظام قيادة ذاتية مدعوم بالذكاء الاصطناعي.

يبدأ سعر M03 عند 119,800 يوان صيني، أي نحو 16,800 دولار، وهو ما يعادل نصف سعر الإصدار القياسي (الفئة الأولى) من Tesla Model 3، حتى بعد تخفيض الأسعار في أبريل الماضي. وتأتي نسخ M03 الدنيا ببطارية توفر مدى يصل إلى 515 كيلومتر. وهنالك أيضاً طراز Max، والذي يأتي مع ميزات القيادة الذاتية، وبسعر يبدأ من حوالي 21,740 دولار فحسب. ومع تلك الأرقام، تتنافس M03 مع طرازات Tesla الأدنى، وأيضاً مع الطرازات التي تقدمها الشركة الرائدة في السوق المحلية الصينية والعالمية، BYD.

مواضيع مشابهة
سيارة Xpeng Mona M03
Xpeng Mona M03

بالحديث عن شركة Didi، فقد اضطرت إلى كبح طموحاتها بعد تعرضها لسلسة من القضايا والغرامات، قادتها إلى مشاكل مالية وتنظيمية، وانتهت ببيع مشروعها إلى Xpeng. وكان ذلك مثالاً معاكساً تماماً لما أصبحت عليه Huawei اليوم من مكانة رائدة في قطاع السيارات الكهربائية؛ فرغم أنها لا تصنّع فعلياً أي سيارة، إلا أنها تقدم التقنيات وأنظمة الخدمات التي تقود نجاح كبرى شقيقاتها الصينية، مثل BYD، وحتى منافستها في قطاعات أخرى، Xiaomi.

وفقاً للمحللين، تمثل سيارة M03 الجديدة انحرافاً عن الصورة الراسخة لشركة Xpeng كعلامة تجارية للسيارات الكهربائية الفخمة ومرتفعة السعر، وستضع قدماً للشركة المدعومة بقوة من مجموعة VW ضمن السوق المزدحم للسيارات معقولة السعر، والذي تهيمن عليه BYD في الوقت الراهن.

من جانب آخر، يُنظر إلى خطوة Xpeng وراء توسيع مجموعتها بسيارة ضمن هذه الفئة السعرية على أنه ضمن إطار جهودها لزيادة حجم المبيعات وتحصيل أكبر عدد من الطلبات، حتى على حساب هوامش الربح، في خضم حرب الأسعار المديدة، والتي يشهدها أكبر سوق للسيارات في العالم، الصين.

على وسائل التواصل الاجتماعي، قالت Xpeng يوم أمس الثلاثاء، إنها تلقت ما يزيد على 10,000 طلب لشراء M03 خلال ساعة واحدة من طرحها للبيع. ويُذكر بأن الشركة قامت بتسليم 30,200 سيارة في الربع الثاني من هذا العام، وهو رقم متواضع إلى حد ما بالمقارنة مع 982,700 وحدة سلمتها BYD خلال الفترة عينها.

بدوره، أقر الرئيس التنفيذي للشركة، هو شياوبنغ، بضخامة التحدي المترافق مع نموذج البيع الجديد، والذي من المقرر أن يضع ضغوطات على ربحية Xpeng. وشارك تنبؤاته بأن «سبعة صناع رئيسيين للسيارات فقط سيبقون على قيد الحياة في السوق الصينية على مدار العقد المقبل»، مشيراً إلى النجاح في وصول حجم مبيعات سنوي عند مليون سيارة مجهزة بالذكاء الاصطناعي سيكون بمثابة «تذكرة للمعركة النهائية» على حد وصفه.

شارك المحتوى |
close icon