شركة جي42 تطلق نموذج جيس 70B و20 نموذجاً آخر للذكاء الاصطناعي لدعم معالجة اللغة الطبيعية العربية

أطلقت شركة إنسبشن، إحدى شركات جي42، والمتخصصة في تطوير نماذج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتقدمة وتوفيرها كخدمة، أحدث نموذج لغوي كبير للغة العربية: «جيس 70B».

تم تصميم نموذج جيس 70B، الذي يحتوي على 70 مليار بارامتر، لمطوري حلول معالجة اللغة الطبيعية القائمة على اللغة العربية، ويعد بتسريع تكامل خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر مختلف القطاعات، مما يعزّز القدرات في مجالات مثل خدمة العملاء وإنشاء المحتوى وتحليل البيانات.

يقدم جيس 70B قدرات ثنائية اللغة باللغتين العربية والإنجليزية بحجم ونطاق كبير لمجتمع المصدر المفتوح. وكونه نموذجاً يتكون من 70 مليار بارامتر، فإنه يمتلك قدرة متزايدة على معالجة المهام المعقدة والدقيقة، فضلاً عن قدرة أفضل على معالجة مجموعات البيانات المعقدة. وتم تطوير جيس 70B باستخدام التدريب المستمر، وهي عملية ضبط دقيق لنموذج تم تدريبه مسبقاً، على 370 مليار وحدة لغوية، منها 330 مليار وحدة لغوية باللغة العربية، وهي أكبر مجموعة بيانات عربية تم استخدامها على الإطلاق لتدريب نموذج أساسي مفتوح المصدر.

مواضيع مشابهة

وضمن هذا الإعلان، كشفت الشركة أيضاً عن مجموعة شاملة تضم 20 نموذجاً، عبر 8 أحجام، تتراوح من 590 مليون إلى 70 مليار بارامتر، والمدربة بدقة خصيصاً لتطبيقات المحادثة، حيث تم تدريب هذه النماذج على ما يصل إلى 1.6 تريليون وحدة لغوية بالعربية والإنجليزية وبيانات البرمجة

يقدم هذا الإصدار الواسع الآن مجموعة من النماذج، بما في ذلك أول نموذج مخصص للغة العربية صغير بما يكفي ليعمل على الحاسوب المحمول، مما يوفر نماذج صغيرة وفعّالة من حيث الحوسبة للتطبيقات المستهدفة، وأحجام نماذج متقدمة لتلبية المتطلبات الصارمة للمؤسسات.

وحول هذا الإطلاق قال الدكتور أندرو جاكسون، الرئيس التنفيذي لشركة إنسبشن: «اليوم، أصبح الذكاء الاصطناعي قوة مُضافة للِقيمة، وكانت نماذج اللغة الكبيرة في طليعة ارتفاع تبني الذكاء الاصطناعي. تم إنشاء جيس للحفاظ على التراث والثقافة واللغة العربية، ولجعل الوصول إلى الذكاء الاصطناعي متاحاً للجميع.»

شارك المحتوى |
close icon