شركة تطور أداة تجعل أي دمية «مدعومة بالذكاء الاصطناعي» وتحدث الأطفال

⬤ أطلقت شركة Haivivi لتصنيع الدمى ما يشبه جهازاً ملحقاً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي يمكن وضعه على مختلف أنواع الدمى المحشوة.

⬤ يمكن للإضافة التفاعل مع الأطفال والإجابة على تساؤلاتهم، وتقمص شخصيات دمى أخرى بكل ما يتضمنه ذلك من أصوات ومشاعر وحكايات.

⬤ الجهاز مصنوع من السيليكون الآمن غذائياً، وتدعي الشركة أنه يراعي خصوصية بيانات الأطفال وسيكلف 89 دولاراً أمريكياً.

إنها مسألة وقت قبل أن يقتحم الذكاء الاصطناعي كل تفاصيل حياة البشر، وها هو اليوم يصل لتفاصيل حياة الأطفال الصغار؛ إذ أعلنت شركة Haivivi الناشئة لتطوير الدمى عن جهاز جديد مدعوم بالذكاء الاصطناعي، يدعى BubblePal، والذي من المفترض أن يمنح الدمى الأخرى الذكاء والقدرة على مخاطبة الأطفال فعلياً.

مدعومة بتقنية المحتوى المولد بالذكاء الاصطناعي (AIGC)، صُنفت BubblePal كأول لعبة تفاعلية في العالم. حيث تعتمد الذكاء الاصطناعي للتفاعل مع الأطفال وإجراء محادثات طبيعية معهم، فضلاً عن دعمها للغات عدة لتكون في متناول أكبر شريحة ممكنة من أطفال العالم.

الجهاز عبارة عن ملحق يمكن إلباسه على أي دمية محشوة تقريباً مهما كان نوعها، وذلك عبر شريط من السيليكون. تتخذ اللعبة تصميماً كروياً مصغراً أشبه بالفقاعة، ويجري شحن بطاريتها عبر منفذ USB-C، لتعطي نحو أربع ساعات من الاستخدام. وما على الطفل إلا الضغط على ذلك السطح الكروي لبدء حديثه مع اللعبة.

مواضيع مشابهة

تتوافر BubblePal للشراء عبر الإنترنت من خلال الموقع الرسمي للشركة، بسعر 89 دولاراً أمريكياً، وقد صممت للأطفال من سن ثلاثة إلى 12 عاماً. وبينما تؤكد الشركة على أنها ملائمة من حيث المحتوى للأطفال، فقد أثبتت النماذج اللغوية الكبيرة مراراً وتكراراً أنه من الصعب التنبؤ بسلوكها أو توقعه بشكل دقيق، وحتى مع العديد من قواعد الحماية، من السهل أن تصل إلى أنواع المحتوى غير الملائم للأطفال.

لا تنحصر وظيفة ملحق الدمية فقط في إشباع فضول الطفل والإجابة عن أسئلته، إذ إنها تقوم أيضاً بما يشبه عملية «الإحياء» لشخصيات دمى مفضلة، يمكن الوصول إليها من خلال إعدادات التطبيق الخاص. وتلك الشخصيات أُنشئت من قبل مستخدمين آخرين، ولدى كل شخصية أصوات مميزة وأساطيرها المميزة الخاصة وقصصها ورواياتها الواقعية للغاية.

بالإضافة إلى صفات الشخصية، يهدف الجهاز اللعبة إلى تشجيع التعلم، فهي بمثابة منهل لمحتوى تعليمي شخصي يعتمد على عمر الطفل المستخدم واهتماماته المختلفة، وستكون جاهزة للإجابة على شتى تساؤلات الطفل حتى تغدو أشبه «بالموسوعة الفائقة» بمتناول يديه، على حد تعبير الشركة في موقعها الرسمي.

من الميزات التقنية الأخرى المكملة في الدمية استخدام نموذج لغوي كبير (LLM) يسمح للأطفال بإنشاء قصص تفاعلية مميزة بالتشارك مع اللعبة، أي أن BubblePal لن تكون مجرد أداة لتلاوة وسرد الحكايات، إنما ستسمح للطفل بتخصيص قصته وعوالمها كيفا شاء. وذلك وفقاً لبيان الشركة الرسمي.

فيما يتعلق بملاءمة اللعبة لنواحي الأمان والصحة، فقد نجح تصميم BubbllePal في استيفاء معايير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، مع إعطاء الأولوية لخصائص الأمان وملاءمة البشرة أثناء التفاعل مع الأطفال، ذلك أن اللعبة مصنوعة من السيليكون الآمن غذائياً.

أما من حيث الخصوصية، تقول Haivivi إن جميع سجلات المحادثات تُحفظ فقط بموافقة الوالدين، ويمكنهما وحدهما الوصول إلى بيانات طفلهما وحذفها في أي وقت من خلال تطبيق الدمية الخاص.

شارك المحتوى |
close icon