شركة السيارات الكهربائية Lucid تحصل على تمويل جديد بقيمة 1.5 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة السعودي

⬤ ضخ صندوق الاستثمارات العامة السعودي مبلغ 1.5 مليار دولار في شركة Lucid لصناعة السيارات الكهربائية.

⬤ بالمجمل، استثمر صندوق الاستثمارات العامة حوالي 8 مليارات دولار في الشركة التي تعاني من مشاكل إنتاج ومبيعات مؤخراً.

⬤ منذ مطلع عام 2022 واجهت الشركة صعوبات كبرى انعكست على سعر أسهمها الذي انخفض بأكثر من 90%.

قالت مجموعة Lucid، أمس الاثنين، إن أكبر المساهمين فيها، صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF)، سيضخ ما يصل إلى 1.5 مليار دولار أمريكي نقداً، وذلك في وقت تسعى شركة تصنيع السيارات الكهربائية للدفع بإنتاج طرازه الجديد من فئة SUV.

مواضيع مشابهة

تأتي هذه الصفقة قبيل الإنتاج المزمع لسيارة Gravity SUV المرتقبة بشدة في وقت لاحق من هذا العام، وتُحافظ على تمويل الشركة بالقدر الكافي حتى نهاية العام 2025. وقد صرح الرئيس التنفيذي في Lucid، بيتر رولينسون، بأن شركته ستستخدم تلك الأموال لتأمين مستلزمات إنتاج سيارة Gravity SUV، وبناء مصنع لها في السعودية بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 150 ألف سيارة، بالإضافة إلى استثمارات أخرى.

في تفاصيل الصفقة الجديدة، سيشتري صندوق الاستثمارات العامة السعودي ما قيمته 750 مليون دولار أمريكي من الأسهم الممتازة القابلة للتحويل، وسيقدم مقداراً مماثلاً كخط ائتماني في وقت لاحق، وسيجري ذلك عن طريق شركة أيار التابعة للصندوق. وإذا ما أضفنا إلى ذلك مبلغ المليار دولار التي استثمرها الصندوق في الشركة في مارس الماضي، فسيغدو مجموع استثماراته نحو 8 مليارات دولار، وهو الذي يمتلك نحو 60% من Lucid بالفعل.

في فبراير، خفضت Lucid أسعار سياراتها السيدان الرائدة من طراز Air بنسبة تصل إلى 10% لإنعاش المبيعات مع تزايد توجه المستهلكين مؤخراً نحو السيارات الهجينة التي تعمل بالبنزين والكهرباء معاً. وقد فاقت إيراداتها الفصلية الأخيرة تقديرات المحللين بدفع من تخفيض الأسعار.

صنعت Lucid زهاء 3,838 سيارة في النصف الأول من العام الجاري، وتستهدف صنع 9,000 وحدة بحلول نهاية العام. ومن المنتظر أن يساعد طراز Gravity SUV الجديد في زيادة شعبية الشركة، والتي تستعد لتوسيع خط منتجاتها بإطلاق المزيد من السيارات متوسطة وصغيرة الحجم، وبأسعار معقولة، من المتوقع طرحها في أواخر عام 2026، من مصنعها الجديد في المملكة العربية السعودية.

شارك المحتوى |
close icon