شرح لعبة مونوبولي المختصة بالأعمال والعقارات – طريقة اللعب وكيفية الفوز

استطاعت لعبة مونوبولي (تُعرف أيضا بـ لعبة بنك الحظ) أن تأسر قلوب وعقول الكثير من الأشخاص في العالم. ومن خلال فكرتها البسيطة، أصبحت اللعبة الأكثر مبيعا في التاريخ. وإذا كنت بحاجة لقضاء الكثير من الوقت المسلي مع الأصدقاء أو العائلة وتبحث عن لعبة ممتعة وغير مملة. حينها ستكون مونوبولي أشهر الألعاب الإستراتيجية التجارية هي ما تحتاجه. ومن أجل معرفة قواعد لعبة مونوبولي وكل شئ عنها. استمر في القراءة لأننا سوف نتعرف خلال السطور التالية على شرح لعبة مونوبولي المختصة بالأعمال والعقارات – طريقة اللعب وكيفية الفوز.

ما هي لعبة مونوبولي

شرح لعبة مونوبولي المختصة بالأعمال والعقارات - طريقة اللعب وكيفية الفوز

ظهرت لعبة مونوبولي لأول مرة في عام 1904. عندما حصلت ناشطة تدعى إليزابيث ماجي على براءة اختراع للعبتها. وكان الهدف من مونوبولي هو توضيح استغلال مالكي العقارات للمستأجرين. استخدمت ماجي لعبتها للترويج لهذا الأمر في محاولة لمكافحة هذا النوع من الجشع. لكن لم تكن لعبة ماجي حينها مكتملة. حيث لم يكن هناك أي نوع من أنواع الاحتكار في اللعبة. بعد سنوات وتحديدا خلال فترة الكساد الكبير في أمريكا. قام تشارلز ب. دارو، وهو مهندس تدفئة عاطل عن العمل، ببيع الفكرة المستوحاة من إليزابيث ماجي بعد تحسينها وإضافة تعديلات عليها، لشركة باركر براذرز في عام 1935. وظهرت بعدها أشكال أخرى للعبة تضمنت احتكار الممتلكات بشكل أكبر. ثم ذاع صيت اللعبة بشكل كبير بين الناس وأصبحت من أكثر الألعاب شهرة ومبيعا في العالم.

شرح لعبة مونوبولي

بعد أن تعرفنا على تاريخ اللعبة،حان الوقت لمعرفة شرح لعبة مونوبولي. ويمكن القول بأن بنك الحظ أو Monopoly، هي لعبة لوحية تتمحور حول العقارات ويمكن أن يشارك في اللعب شخصين إلى ثمانية أشخاص. ويحاول كل لاعب مضاعفة أمواله على حساب الآخرين. وكلما زاد ثراء أحد اللاعبين، أفلس الآخرين. حيث يحاول كل لاعب شراء الشوارع والأماكن والبناء عليها وترقيتها وفرض رسوم إيجار كبيرة على أي شخص يقف في الأملاك الخاصة به. وهكذا أي لاعب يقف على عقار مملوك للاعب آخر، عليه أن يدفع  الإيجار. علاوة على ذلك، هناك مربعات حيث يحتاج من يقف عليها أن يسحب بطاقة، قد تكون فرصته لربح بعض الأموال أو لخسارة أمواله أو الذهاب للسجن أو تحصيل الأموال من اللاعبين الآخرين. وهكذا يستمر اللاعبون في التنقل حول اللوحة حتى يفلس الآخرين وتبقى لاعب واحد فاز باللعبة بعد أن احتكر كل شئ واستولى على أموال الآخرين.

وفي لعبة مونوبولي، ينقسم كل جانب من اللوحة المربعة إلى 10 مستطيلات صغيرة تمثل عقارات وأماكن والسكك الحديدية، والمرافق، والسجن. وفي بداية اللعبة، يُمنح كل لاعب مبلغ محدد من المال؛ ثم يتحرك اللاعبون حول اللوحة وفق رمية النرد. يجوز لأي لاعب يهبط على عقار غير مملوك أن يشتريه، ولكن إذا توقف على عقار مملوك للاعب آخر، فيجب دفع الإيجار لذلك اللاعب. ومن ثم خلال أجواء من المتعة والتحدي والإثارة والسعادة، يستمر اللاعبون في السفر حول اللوحة التي يمكن أن تستمر لساعات. يؤدي الإفلاس إلى الإقصاء من اللعبة. آخر لاعب متبقٍ على اللوحة هو الفائز.

قوانين لعبة مونوبولي؟

بعد شرح لعبة مونوبولي المختصة بالأعمال والعقارات. هل تشعر بالإثارة وترغب في تجربة تلك اللعبة المسلية. حسنا، تحتاج أولا إلى معرفة قوانين لعبة مونوبولي. وهذا ما سوف نستعرضه الآن حيث سنتعرف على ما هي قوانين لعبة Monopoly:

  1. تحديد من سيلعب دور البنك
  2. اختيار الرمز الخاص بكل لاعب
  3. توزيع الأموال بين اللاعبين
  4. تحديد من سيلعب أولا
  5. شراء العقارات عندما تقف عليها
  6. جمع الإيجار من اللاعبين الآخرين
  7. بناء المنازل على ممتلكاتك
  8. الترقية وبناء فنادق لمضاعفة الإيجار
  9. الوصول لنقطة البداية للحصول على مكافأة نقدية
  10. بطاقات الفرص وصندوق المجتمع مهمة لكسب المال
  11. بطاقات الضرائب والذهاب إلى السجن تؤدي لخسارة أموالك
  12. بطاقة الذهاب إلى السجن
  13. عقد صفقات ومبادلة العقارات
  14. يمكن رهن العقارات للبنك مقابل أموال
  15. الإفلاس يعني خسارة اللعبة

 كيفية لعب Monopoly ؟

شرح لعبة مونوبولي المختصة بالأعمال والعقارات - طريقة اللعب وكيفية الفوز

بعد أن استعرضنا قوانين لعبة المونوبولي، حان الوقت الآن لنتعرف عبر خطوات سهلة وبسيطة طريقة لعب لعبة مونوبولي:

  • في البداية، الحد الادنى لعدد اللاعبين هو إثنين والأقصى هو ثمانية
  • يختار كل لاعب الرمز المميز الذي يجعله مختلفا عن الآخرين
  • يتم توزيع الأموال بالتساوي من قبل الشخص الذي يلعب دور البنك
  • يحصل كل لاعب على مبلغ قدره 1500 من أموال مونوبولي
  • يقوم اللاعبون برمي النرد لتحديد المراكز ومن سيكون الأول
  • يتحرك اللاعب من نقطة البداية وتعرف بـ ” Go”
  • يتحرك اللاعب وفقا لعدد النقاط التي حصل عليها من النرد
  • في كل مرة يمر فيها اللاعب على نقطة البداية يحصل على 200 عملة
  • هناك مربعات ذات تأثيرات عشوائية في اللعب مثل صندوق المجتمع والسجن
  • يؤدي سحب بطاقة للحصول على فرصة للربح أو خسارة المال أو الذهاب للسجن
  • يجب دفع 50 عملة للخروج من السجن أو الإنتظار دورين متتاليين بدون رمي النرد
  • يمكن أيضا الخروج من السجن عبر بطاقة الخروج أو الحصول على نفس الرقم في النرد
  • إذا وقف اللاعب على عقار أو مكان غير مملوك لأحد، يحق له شرائه
  • امتلاك عقار في اللعبة يعني أن الآخرين مطالبين بالدفع عند الوقوف عليه
  • يمكنك إجراء مبادلة للعقار مع عقار لاعب آخر إذا وافق الطرفان على ذلك
  • في حال رفض اللاعب شراء العقار، يقوم البنك بعمل مزايدة وبيعه للسعر الأعلى
  • إذا امتلك اللاعب مجموعة من نفس اللون، يحق له مضاعفة الإيجار على الآخرين
  • كما يمكنه أيضا بناء منازل أو الترقية لفندق لمضاعفة إيراداته من المال
  • يمكن لأي لاعب رهن العقار الخاص بك للبنك وإستعادة في أي وقت
  • اللاعب الذي يخسر أمواله وكل ممتلكاته ولا يستطيع دفع الإيجار يخسر في اللعبة
  • اللاعب الذي يمتلك المال ومعظم العقارات يصبح الفائز في مونوبولي

كيفية الفوز في لعبة المونوبولي؟

 تعتمد لعبة المونوبولي على فكرة بسيطة وهي محاولة إفلاس اللاعبين الآخرين. هذا يعني أن عليك أن تجمع المال منهم وتمنعهم من أن يصبحوا أغنياء. وإليك كيفية الفوز في لعبة مونوبولي:

  1. اشتري العقارات وحاول البناء عليها وترقيتها
  2. حاول ألا تخسر أموالك لأن الإفلاس يعني خسارة اللعبة
  3. اجمع الإيجار من اللاعبين الآخرين عندما يقفون على ممتلكاتك لإفلاسهم
  4. يمكنك عقد صفقات مبادلة مع اللاعبين الآخرين إذا كانت في صالحك
  5.  راقب حركات الآخرين لكي تتمكن من فهم خطواتهم التالية
  6. امنع اللاعبين من أن يقوموا بشراء عقارات من نفس اللون
  7. البقاء في السجن قد يكون نعمة في منتصف أو نهاية اللعبة

فوائد لعبة مونوبولي

بعد شرح لعبة مونوبولي، يمكن أن نقول بأن Monopoly أكثر من مجرد لعبة. فهناك عدد من الفوائد التي سوف تحصل عليها عبر تلك اللعبة وتشمل:

فهم سوق العقارات

الهدف الرئيسي للعبة Monopoly هو أن تصبح أغنى لاعب من خلال شراء العقارات وتأجيرها وبيعها. ويعكس هذا الأمر، الأهمية الاقتصادية للعقارات. كما توضح لك اللعبة قيمة الموقع، تمامًا مثل أسواق العقارات في العالم الحقيقي. حيث تجتذب بعض العقارات أسعاراً وإيجاراً أعلى بسبب موقعها المتميز مقارنة بعقارات أخرى.

الإيجار والرهن العقاري

في لعبة المونوبولي، بمجرد أن يشتري اللاعب عقارًا، يتقاضى إيجارًا. هذا تمثيل مبسط لأسواق الإيجار في العالم الحقيقي حيث يكسب الملاك المال عن طريق تأجير منازلهم. بالإضافة إلى ذلك، عندما يحتاجون إلى أموال نقدية سريعة، يمكن للاعبين في لعبة Monopoly رهن منازلهم، مما يعكس ممارسة الحصول على قروض عقارية أو قروض حقيقية مع العقار كضمان.

الضرائب والمرافق العامة

تقوم لعبة Monopoly أيضًا بإيضاح نقطة مهمة وهي الضرائب وفواتير الخدمات. حيث يدفع اللاعب أموالا للبنك عندما يسحب بطاقة ضرائب. أيضا شركات مثل المياه و الكهرباء تمثل المرافق العامة في الحقيقة التي ندفع مقابل الإستفادة من خدماتها.

الاحتكارات والمنافسة

يمثل اسم اللعبة Monopoly فكرة اقتصادية مهمة. عندما يمتلك اللاعب جميع العقارات من نفس اللون، فإنه يكون لديه احتكار وقد يطلب إيجارًا أعلى بكثير. ويشبه هذا الأمر عملية الإحتكار التي تحدث في العالم الحقيقي. حيث تسيطر شركة واحدة على صناعة بأكملها، مما يؤدي عادة إلى ارتفاع الأسعار بسبب الافتقار إلى المنافسة.

الإفلاس والركود الاقتصادي في اللعبة

يمكن أن يتعرض اللاعبون في اللعبة للإفلاس إذا كانوا مدينين بأموال أكثر مما يمكنهم دفعه، مما سيؤدي إلى استبعادهم من اللعبة. ويشبه هذا الظرف حالات الركود الاقتصادي في العالم الحقيقي، حيث قد تفلس الشركات إذا لم تتمكن من الوفاء بقروضها. وهكذا تحاول مونوبولي توضيح ما هي المرونة الاقتصادية وأهمية السيولة أي امتلاك ما يكفي من الأصول التي يمكن تحويلها بسهولة إلى أموال نقدية.

التفاوض والشراكات

يعد تداول العقارات مع لاعبين آخرين جانبًا مهمًا من اللعبة. قد تساعدك القدرات التفاوضية الجيدة في الحصول على العقارات التي تريدها أو بيع العقارات التي لم تعد بحاجة إليها.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن استعرضنا دليل شامل حول شرح لعبة مونوبولي المختصة بالأعمال والعقارات – طريقة اللعب وكيفية الفوز. يمكنك قضاء الكثير من الوقت المسلي والممتع مع الأصدقاء والعائلة عبر لعبة Monopoly أو بنك الحظ التي سوف تقضي معها ساعات طويلة دون أن تشعر بأي ملل. لأنها مليئة بالإثارة والتحديات والمتعة التي لا تنتهي على الإطلاق.

شارك المحتوى |
close icon