شحن 80% خلال 10 دقائق. Zeekr الصينية تحقق قفزة في بطاريات السيارات الكهربائية

⬤ قالت شركة السيارات الكهربائية الصينية Zeekr أن لديها بطارية جديدة يمكن شحنها من 10 إلى 80% خلال نحو 10 دقائق فقط.

⬤ يمكن لهذه البطارية أن تحطم الأرقام القياسية لشحن السيارات، حيث عادة ما تحتاج السيارات المنافسة أضعاف الوقت حتى مع شاحن فائق.

⬤ شركة Zeekr هي لاعب جديد نسبياً في مجال السيارات الكهربائية، وهي برفقة كل من Volvo وLotus مملوكة لمجموعة Geely الصينية.

كشفت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية Zeekr النقاب عن أحدث بطارية لها تمتاز بسرعات شحن 5.5C، لتكون بذلك أسرع البطاريات شحناً في العالم حسب الشركة. حيث يمكن شحنها من مستوى 10 إلى 80% في غضون 10 دقائق ونصف فقط، وسيكون طراز 007 من Zeekr نفسها أول سيارة تأتي مع هذه البطاريات الجديدة.

تعود ملكية الصانع الصيني Zeekr إلى مجموعة Geely القابضة، والتي تمتلك أيضاً علامة Lotus البريطانية للسيارات الفاخرة، بالإضافة إلى شركة Volvo السويدية الشهيرة. وقد أطلقت Zeekr أولى سياراتها الكهربائية في أكتوبر من العام 2021، وتحظى اليوم بثقة أكثر من 300 ألف عميل، وضمن عدة فئات.

Zeekr 007

مواضيع مشابهة

وفقاً لبيان صحفي للشركة، ستستخدم سيارة Zeekr الكهربائية القادمة بطارية فوسفات الحديد والليثيوم (LFP) بدلاً من بطاريات أكاسيد الكوبالت ليثيوم نيكل منغنيز المستخدمة تقليدياً في السيارات الكهربائية. وعلى الجانب الآخر، تمكن فريق البحث والتطوير الداخلي في الشركة من تصميم الجيل الثالث من منصات الشحن فائقة السرعة خاصتها. وهو ما سمح لها بذلك الادعاء بالشحن من 10 إلى 80% خلال الدقائق العشر. والفضل في تلك الأرقام أيضاً يُعزى إلى نظام إدارة البطارية المتقدم في السيارة.

من بين وعود الشركة الأخرى التغلب على معضلة الشحن البطيء للسيارات الكهربائية خلال الظروف الجوية القاسية. حيث تدعي Zeekr أن تلك الدقائق العشر لن تتجاوز الثلاثين حتى خلال درجة حرارة تدنو من 10 مئوية تحت الصفر.

في الوقت الراهن، تملك Zeekr نحو 500 محطة شحن فائقة السرعة من بين 2,700 في الصين، مع خطط طموحة لمضاعفة هذا الرقم هذا العام، ومن ثم زيادته إلى 10,000 بحلول العام 2026.

تحتدم المنافسة في الأعوام الأخيرة بين صناع السيارات الكهربائية، في محاولة لتقديم أفضل مزيج ممكن من سعة البطارية وقدرات الشحن، فبعد أن كان التنافس في الشحن على مستوى الساعات، بات الحديث مؤخراً عن الدقائق، وهو مؤشر على ارتفاع حدة السباق.

حالياً، تقدم شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية Tesla خيار شحن لمدة 15 دقيقة يسمح لسيارتها من طراز Model 3 قطع مسافة 282 كيلومتر، أي بالكاد ما يتعدى نصف المدى الأقصى للسيارة. لذا، فإن عرض Zeekr بشحن 80% خلال تلك المدة القصيرة يمثل قفزة كبرى لصناعة السيارات الصينية.

على الجانب نفسه من الجبهة، تسعى BYD، صانع السيارات العملاق مؤخراً، إلى تحقيق وعدها بشحن سياراتها الكهربائية في زمن يضاهي زمن ملء خزانات سيارات محركات الاحتراق الداخلي بالوقود. ومع فرض الحكومة الغربية لضرائب عالية على منتوجات الصين بدعوى حماية شركاتها المحلية من المنافسة غير العادلة، يبدو وأن التحدي الأكبر أمام الشركات الصينية يقبع خارج حسابات التقدم التكنولوجي.

شارك المحتوى |
close icon