سامسونج تكشف عن بطارية سيارة تدوم 1000 كم وتشحن خلال 9 دقائق

⬤ كشفت شركة سامسونج عن جيلها الجديد من بطاريات الحالة الثابتة عالية الأداء وطويلة المدى.

⬤ ستتمكن البطاريات الجديدة من تحقيق مدى 1000 كيلومتر، مع كونها قابلة للشحن في 9 دقائق.

⬤ بسبب تكلفتها، ستكون البطاريات الجديدة محصورة بالسيارات الباهظة في الفترة الأولى من إنتاجها.

في خضم مشاركتها في معرض SNE Battery Day 2024 في سيول هذا الأسبوع، استعرضت سامسونج تقنيات بطاريات الحالة الثابتة الجديدة خاصتها، والتي جرى تسليم الدفعات الأولى منها إلى صناع السيارات الكهربائية، حيث تخضع للاختبار منذ حوالي ستة أشهر الآن.

صغر الحجم، وخفة الوزن، والأمان العالي، هي ما يجذب شركات صناعة السيارات نحو بطاريات سامسونج الأحدث. لكن تكلفتها المرتفعة ستجعل منها مقتصرة على قطاع السيارات الكهربائية «فائقة الفخامة»، وفقاً لنائب رئيس شركة سامسونج SDI، القسم المختص بتصنيع مواد البطاريات في الشركة قاطبة.

مواضيع مشابهة

تبلغ كثافة الطاقة في تقنية بطارية الأكسيد بالحالة الثابتة من سامسونج حوالي 500 واط ساعي لكل كيلوجرام، أي حوالي ضعف كثافة البطاريات الحالية للسيارات الكهربائية الاستهلاكية، والتي تتيح فعلياً قطع مسافة تزيد عن 480 كيلومتر بالشحنة الواحدة، ما يعني أن تحقيق مدى 1000 كيلومتر في الحجم عينه ليس مستبعداً، لكن المشكلة تكمن في تكاليف الإنتاج.

سارت سامسونج على خطا تويوتا، إذ تعهدت كل من الشركتين ببدء الإنتاج الضخم للبطاريات الثابتة في عام 2027. كما وأشارت تويوتا إلى أنها ستقوم باعتمادها في السيارات الكهربائية الفاخرة تحت علامة لكزس أولاً، أي أنها لن تصل إلى فئات السيارات الشعبية في أي وقت قريب.

لم ترحب أكبر شركة لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية، CATL الصينية، بداية الأمر بخطط الإنتاج الضخم للبطاريات الثابتة، نظراً لتكلفتها الكبيرة. لتعيد النظر في ذلك التوجه الآن، وتقرر الدخول في السبق في الأعوام القليلة القادمة.

لتمييز بطاريات سياراتها الكهربائية عن المنافسين، ستقدم سامسونج حزماً يمكن شحنها في 9 دقائق، بالإضافة إلى إطالة عمر بطارياتها إلى 20 عاماً.

لكن، حتى وإن بدت تلك المواصفات مثيرة للإعجاب، إلا أن صانعي البطاريات الصينيين قد أعلنوا بالفعل عن مثل هذه التقنيات، لذا فإن سامسونج ببساطة تحاول فقط تلحق بالركب؛ إذ إن صناع البطاريات الصينيين قد أعلنوا بالفعل عن تقنية مشابهة قبل ذلك. وخير مثال على ذلك بطارية سيارات شركة NIO ذات سعة 150 كيلو واط ساعي مع إلكتروليت شبه صلب، والتي حققت في اختبار السرعة على الطرق السريعة مع السيدان الفاخرة ET9 مدى يزيد عن 1,050 كيلومتر بشحنة واحدة.

شارك المحتوى |
close icon