رغم عائداتها البالغة 184 مليار دولار سنوياً، إنفاق الإعلانات في صناعة الألعاب منخفض جداً

⬤ تُعد صناعة الألعاب واحدة من أضخم الصناعات في العالم. ومع ذلك، ما زال الإنفاق على الإعلانات داخل الألعاب منخفضاً.

⬤ تجلب صناعة الألعاب عائدات بقيمة 183.9 مليار دولار سنوياً، وهو ما يفوق صناعتي الموسيقى والسينما مجتمعتين.

⬤ تستثمر بعض شركات الترفيه الكبرى بشكل كبير في صناعة الألعاب، وأبرزهم شركة Netflix، حيث أنفقت مليار دولار.

تُعد صناعة الألعاب واحدة من أضخم الصناعات في العالم، حيث تجلب عائدات بقيمة 183.9 مليار دولار سنوياً، ويتفاعل معها 3.4 مليار شخص حول العالم. ومع ذلك، ما زال الإنفاق على الإعلانات داخل الألعاب منخفضاً بشكل كبير، وفق أحدث تقرير لاتجاهات الإعلانات العالمية من مؤسسة WARC Media.

قال أليكس براونسيل، رئيس مؤسسة WARC Media: «تمتلك صناعة الألعاب جمهوراً ضخماً وتأثيراً ثقافياً كبيراً، ويمتد نظامها البيئي المعقد للغاية عبر مختلف الأجهزة والمنصات، متحدية التعريفات التقليدية للقنوات الإعلامية. لطالما كانت صناعة الألعاب فرصة واعدة للعلامات التجارية، وخاصةً تلك التي تستهدف الجماهير الأصغر سناً. ومع ذلك، ما زال الإنفاق على الإعلانات داخل الألعاب منخضفاً. قد يتغير الأمر قريباً مع تركيز ناشري الألعاب على تعزيز إيرادات الإعلانات، ولكن يجب إيجاد أدلة تثبت أن الألعاب وسيلة فعالة للإعلانات.»

مواضيع مشابهة

وفق مجلة Forbes، تجلب صناعة الألعاب عائدات تفوق صناعتي الموسيقى والسينما مجتمعتين. ومع ذلك، لا يتناسب الإنفاق على الإعلانات البتة مع حجم هذه الصناعة الضخمة. أظهر بحث لمنصة البيانات Newzoo أن 72% من الأفراد البالغ أعمارهم 35-54 عاماً، و46% من الأفراد البالغ أعمارهم 55 عاماً فما فوق يتفاعلون مع ألعاب الفيديو مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

برغم هذا التفاعل الكبير، تضاءل الحماس للإعلانات داخل الألعاب منذ أن بلغ ذروته خلال جائحة Covid-19 عن انخفاض المعلنين الذين يخططون لزيادة إنفاقهم على صناعة الألعاب من 72% في عام 2021، إلى 52% في عام 2024، وفق تقرير مجموعة أدوات المسوقين لعام 2024 من مؤسسة WARC Media.

علق جو بيريرا، نائب الرئيس الأول للاستراتيجية في مجموعة Media Futures، قائلاً: «تُعد صناعة الألعاب نظاماً بيئياً ترفيهياً كاملاً، وليس مجرد قناة إعلامية، وتحصد حصصاً من منصات الترفيه الأخرى. ومع ذلك، لم يواكب العملاء الصناعة وليس لديهم الثقة الكافية في الفرص المتاحة.»

يُجدر بالذكر أن بعض الشركات الترفيه الكبرى تستثمر بشكل كبير في صناعة الألعاب، وأبرزهم شركة Netflix، حيث أنفقت مليار دولار على أعمالها في مجال الألعاب منذ إطلاق منصة الألعاب خاصتها في نهاية عام 2021، بينما ارتفعت عمليات تنزيل الألعاب بمعدل 200% منذ عام 2022.

شارك المحتوى |
close icon