رئيس شركة تقنية يعلن الحرب على الذكاء الاصطناعي التوليدي، بالفم الملآن.

⬤ أعلنت شركة تطبيق Procreate للرسم على iPad ابتعادها الكامل عن كل ما يخص الذكاء الاصطناعي في منتجاتها.

⬤ تلقت الشركة ورئيسها التنفيذي دعماً وإشادة من عدد كبير من الفنانين والمبدعين على وسائل التواصل الاجتماعي.

⬤ يعاني قطاع الذكاء الاصطناعي من انتقادات عدة، وسط تدنٍ في الثقة وتنامٍ في المخاوف، مع استمرار تدفق الاستثمارات.

أعلن الرئيس التنفيذي للشركة المطورة لتطبيق Procreate للرسم على أجهزة iPad، جيمس كودا، انضمامه للحرب على الذكاء الاصطناعي، بعد أن صرح «بكرهه الهائل للذكاء الاصطناعي التوليدي» في منشور لاذع على منصة X من قبل حساب شركته.

ضمن الفيديو الذي ظهر فيه للإجابة عن عدد من الأسئلة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، أعلن كودا إحجام شركته عن ركوب قطار تلك التقنية، وأشار لعدم رضاه عما يجري في هذا القطاع وكيفية تأثيره على الفنانين. مؤكداً في المنشور على أن «الإبداع يُصنَع، لا يُوَلَّد.»

الرئيس التنفيذي للشركة المطورة لتطبيق Procreate للرسم على أجهزة iPad، جيمس كودا

تلك الجملة هي عنوان لصفحة مخصصة لموضوع الذكاء الاصطناعي على موقع Procreate الرسمي على الإنترنت، والتي تتضمن انتقاداً أكثر تفصيلاً لتلك التقنية. وقد تلقى كودا وشركته وابلاً من الدعم والإشادة من قبل عدد كبير من الفنانين والرسامين وصناع المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي.

مواضيع مشابهة

أثارت موجة الذكاء الاصطناعي بلبلة في عالم صناعة المحتوى الإبداعي، وسط تنامي المخاوف والادعاءات بشأن أخلاقيات ذلك التوجه، في ظل دعاوى بانتهاك لحقوق الملكية، سواء فيما يتعلق بموارد تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، ومخرجاتها أيضاً.

ضمن سياق متصل، ووفقاً لبيانات شركة Edeleman نشرها موقع Axios، تناقصت الثقة في شركات الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الخمس الماضية مما نسبته 61% إلى 53% عالمياً. وفي تقرير صدر مؤخراً عن شركة Arize AI للأبحاث، ازداد عدد شركات Fortune 500 التي تنادي بخطورة الذكاء الاصطناعي بنحو خمسة أضعاف لتشكل ما يربو على 65% من تلك الشركات، وكانت شركات صناعة الإعلام والترفيه أشدها تحذيراً من تلك التقنية.

لكن ضمن إطار خطوات مغايرة، شهدنا خلال الفترة الماضية تحول عدد من الشركات من وضعية التردد والمجابهة، نحو الحماس والتبني فيما يخص الذكاء الاصطناعي. ولعل أبرز الأمثلة على ذلك شركة Getty Images التي أقدمت على مقاضاة Stable Diffusion، صانع Stability AI، بدعوى استعمال الأخيرة أرشيف صور Getty Images الجاهزة للاستخدام التجاري دون إذن. لتعاود في وقت لاحق إطلاق أداتها الخاصة لتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي، والتي قالت إنها مبنية بالاستناد إلى مكتبتها الخاصة فحسب.

تستحضر مبادرة Procreate إلى الأذهان ما قامت به Adobe في السابق من إمعان في إقحام الذكاء الاصطناعي في خدماتها. والحديث هنا بالأخص عن ميزة Firefly AI لتوليد الصور، وما رافقها من ردود فعل عنيفة منذ أسابيع خلت، وذلك إثر تعديل في شروط الخدمة يسمح للشركة باستخدام المحتوى الخاص بالمستخدمين في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي خاصتها.

شارك المحتوى |
close icon