«ذكاء Apple» لن يصل إلى المستخدمين في أوروبا في وقته، بل سيتأخر لوقت غير محدد بعد

⬤ أعلنت شركة Apple أنها ستؤخر إطلاق ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة خاصتها لمستخدميها الأوروبيين.

⬤ قالت الشركة أنها علقت إطلاق الميزات لمخاوف تتعلق بقانون الأسواق الرقمية (DMA) للخصوصية والالتزام به.

⬤ كانت Apple قد أعلنت مؤخراً حزمة هائلة من ميزات الذكاء الاصطناعي القادمة لأجهزتها تحت تسمية «ذكاء Apple».

أعلنت شركة Apple أنها ستؤخر إطلاق ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة خاصتها لمستخدميها الأوروبيين بسبب «الشكوك التنظيمية» المرتبطة بتشريع الاتحاد الأوروبي المختص بالحد من سيطرة عمالقة التقنية. وأشار متحدث باسم شركة Apple لقانون الأسواق الأسواق الرقمية (DMA)، قائلاً: «لا نعتقد أننا سنكون قادرين على إطلاق هذه الميزات للمستخدمين الأوروبيين هذا العام.»

في وقت سابق من هذا الشهر، كشفت الشركة عن نظام Apple Intelligence، وهو عبارة عن مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي الحصرية لهواتف iPhone 15 وأجهزتها المدعومة بشريحة M1 فما فوق، وذلك بما يشمل ميزات ذكاء اصطناعي داخلية من الشركة نفسها، بالإضافة للتعاون مع شركة OpenAI، مطورة روبوت المحادثة ChatGPT.

قالت الشركة أنها علقت ميزات الذكاء الاصطناعي، بجانب ميزة استنساخ الشاشة إلى الحاسوب وميزة SharePlay Screen، بسبب مخاوف من أن تجبرهم متطلبات قانون DMA على «المساس بسلامة منتجاتنا بطرق تهدد خصوصية المستخدم وأمن البيانات».

مواضيع مشابهة

أضافت الشركة: «نحن ملتزمون بالتعاون مع المفوضية الأوروبية في محاولة لإيجاد حل يمكننا من تقديم هذه الميزات لزبائننا الأوروبيين دون المساس بسلامتهم.»

شرع الاتحاد الأوروبي قانون DMA للحفاظ على المنافسة العادلة ومكافحة الاحتكار في أوروبا، حيث يحدد القانون قائمة بالأمور المشروع والمحظور القيام بها لعمالقة التقنية أمثال شركة Apple. وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي: «يُعد الاتحاد الأوروبي سوقاً جذاباً لأكثر من 450 مليون زبوناً محتملاً، ولطالما كان مفتوحاً للأعمال التجارية لأي شركة تريد تقديم خدماتها بالسوق الداخلية الأوروبية.»

أضاف المتحدث: «نرحب بعمالقة التقنية لتوفير خدماتهم في أوروبا، بشرط أن يمتثلوا لقواعدنا الهادفة لضمان المنافسة العادلة.»

حذرت مارجريت فيستاجر، رئيس المنافسة في الاتحاد الأوروبي من أن شركة Apple لم تلتزم بقانون DMA، بينما يجري الاتحاد الأوروبي تحقيقاً بشأن الممارسات التجارية للشركة. وقالت فيستاجر: «لدينا عدد من المشكلات مع شركة Apple؛ إنها خطيرة جداً. لقد تفاجأت للغاية بوجود مثل هذه الشكوك حول عدم امتثال شركة Apple.»

يجيز قانون DMA للمفوضية الأوروبية التحقيق ضد الشركات غير الممتثلة، مع فرض غرامات تصل إلى 10% من عائداتها العالمية، وقد تصل إلى 20% مع تكرار المخالفة، وربما تصل إلى الإغلاق كلياً حتى.

شارك المحتوى |
close icon