دعوى قضائية جديدة تتهم OpenAI بانتهاك حقوق المؤلفين

⬤  رفع مؤلفان أمريكيان دعوى قضائية ضد شركتي OpenAI ومايكروسوفت بتهمة استخدام مؤلفاتهما في تدريب الذكاء الاصطناعي. 

⬤  يقول محامي المؤلفين إنّ الشركتين تستخدمان مؤلفات الكتّاب لدعم صناعة جديدة ذات عائدات ضخمة دون دفع أي مقابل أو تعويض. 

⬤ ليست هذه الدعوى الأولى من نوعها التي تقام بحق OpenAI، فقد اتهمها مؤلفون آخرون وصحيفة نيويورك تايمز بأنها تنتهك حقوق النشر.

أقام مؤلفان أمريكيان دعوى قضائية بحق شركتي OpenAI ومايكروسوفت (التي تقدم لها دعماً مادياً)، واتهما الشركتين بإساءة استخدام أعمالهما ومؤلفاتهما في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التي تشغل روبوت المحادثة الآلي ChatGPT، وغيره من الخدمات المعتمدة على هذه التكنولوجيا.

مواضيع مشابهة

قال المؤلفان، نيكولاس باسبانيس ونيكولاس غيج، للمحكمة إنّ الشركتين انتهكتا حقوق الطبع والنشر لأعمالها، واستخدمتا كتبهما ضمن البيانات المخصصة لتدريب نموذج اللغة الضخم GPT الخاص بـشركة OpenAI.

تأتي هذه الدعوى القضائية الجديدة بعد مجموعة من الدعاوى السابقة التي أقامها مؤلفون وكتاب من شتى المشارب الأدبية، بدءاً بالممثلة والكاتبة الكوميدية سارة سيلفرمان وانتهاء بجورج أر أر مارتن مؤلف مسلسل Game of Thrones؛ إذ اتهم أولئك المؤلفون شركات التكنولوجيا باستخدام مؤلفاتهم وأعمالهم لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي.

سبق لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن رفعت دعوى قضائية بحق شركتي مايكروسوفت و OpenAI، متهمةً إياهما باستخدام مواد صَحفييها المنشورة لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي.

يقول مايكر ريختر، محامي المؤلفين باسبانيس وغيج: «من الشنيع حقاً أن تستطيع الشركات استخدام أعمال المؤلفين لدعم صناعة جديدة تتعدى قيمتها مليار دولار أمريكي دون دفع أي مقابل أو تعويض».

شارك المحتوى |
close icon