خلل تقني يشل مطارات، وشركات مالية، وأنظمة رعاية صحية حول العالم

⬤ انقطاع خدمة هائل يصيب العديد من الشركات ويعطل حركة مطارات وخطوط جوية عالمية.

⬤ كان السبب هو خلل في تحديث برمجية أمنية أدت لخلل في Windows وتوقف العديد من الأنظمة.

⬤ شمل الانقطاع مطارات، ومستشفيات، وشبكات إعلامية مما أدى لاضطرابات كبرى وتأخيرات.

بدءاً من شركات الطيران، وصولاً إلى الخدمات المالية والمؤسسات الإعلامية، تعرضت مجموعة شركات ومؤسسات حول العالم اليوم الجمعة لانقطاع تقني عالمي تسبب في تعطيل مجموعة واسعة من الخدمات والمرافق. ووصف الخبراء الحدث بكونه أكبر توقف لخدمات تكنولوجيا المعلومات في التاريخ، حيث تبدو آثاره ممتدة وقد لا ندرك الحجم الهائل لها إلا بعد مدة.

في تقرير حول الحادث، ذكرت صحيفة Daily Mail البريطانية بأن المشكلة امتدت لتؤثر على أنظمة السجلات الطبية الإلكترونية في مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية، جاعلاً إياها خارج الشبكة فعلياً. وقد أشارت إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي عجت بالمنشورات التي تُظهر أجهزة صرافات آلية، وقنوات تلفزيونية، وغير ذلك من الخدمات التقنية، كلها تعرض رسائل خطأ متنوعة.

على وسائل التواصل الاجتماعي، كان الملام والمتهم الأول هو تحديث لبرنامج أمني من شركة CrowdStrike يخص «مستشعر Falcon» فيها، والمصمم لتحليل اتصالات الإنترنت للتصدي للفيروسات وغيرها من البرمجيات الخبيثة، الأمر الذي لربما تسبب بمشكلة في نظام Windows. وقد أشارت الشركة المعنية بأنها تتابع كل التقارير والتفاصيل التي تخص الحادث.

مواضيع مشابهة

في هذا الصدد، وجهت إدارات المطارات في أوروبا وأستراليا تحذيراتها للمسافرين من احتمال حدوث تأخيرات بسبب مشاكل تقنية، ومن بينها مطارا سيدني، وبرلين. في حين أشارت شركة Aena، المشغل الرئيس للمطارات الإسبانية إلى «إجراء معاملاتها باستخدام أنظمة يدوية» بسبب الخلل التقني ذاته.

كذلك، كشف مطار الملك خالد الدولي في الرياض عن تعرض بعض مشغلات الطيران ضمنه (دون تحديدها) لمشاكل في أنظمتها، وهو ما أدى للعودة إلى أنظمة بديلة أخرى ريثما يتم التعامل مع التوقف الحالي.

من جانب آخر، قالت مجموعة بورصات لندن (London Stock Exchange Group) إنها تحقق في مشكلة تتعلق بنشر إعلانات إخبارية، إذ أشار بيان نُشر قبل ذلك على موقع الشركة الرسمي بأن «مشكلة تقنية عالمية خارجية، منعت نشر الأخبار» قد طرأت على خدمة الأخبار خاصتها، مؤكدة أن الأنظمة الأخرى، بما في ذلك البورصة، تعمل بشكل طبيعي.

بدورها، ذكرت Microsoft، في وقت مبكر من اليوم الجمعة، أن بعض عملاء خدمات الحوسبة السحابية خاصتها قد يواجهون مشكلات مع خدمات متعددة في المنطقة المركزية بالولايات المتحدة، وأنها تحقق في المشكلات. في حين ذكر تحديث لاحق للأمر صباح اليوم أن الشركة قد «حددت السبب الأساسي»، والذي لم يظهر أنه هجوم إلكتروني، إنما مشكلة تقنية – وأن «معظم الخدمات قد جرى استعادتها الآن».

لكن مع ذلك، استمرت الانقطاعات على صعيد أوسع، حيث تعذر على بعض المستخدمين يوم الجمعة الوصول إلى تطبيقات وخدمات مختلفة من مجموعة تطبيقات Microsoft 365، مثل أداة مؤتمرات الفيديو Teams. وقد صرحت Microsoft بأنها تتعامل مع المشكلة «بأعلى درجات الأولوية والإلحاح» ولكن لن يرى المستخدمون إلّا «تحسناً تدريجياً» بينما تحاول حل المشكلات التي يبدو أنها نجمت عن نفس مشكلة Azure.

شارك المحتوى |
close icon