حل مشكلة تطبيع الشاشة بخطوات سهلة

حل مشكلة تطبيع الشاشة يعد أمراً ممكناً من خلال خطوات سهلة ومجانية في أغلب الأوقات. ويطلق على مشكلة تطبيع الشاشة اسم شبح الشاشة أو ظلال الشاشة. ويعد السبب الرئيسي لتطبيع الشاشة هو خمول أو تلف بعض البيكسلات والتي تقوم بعرض ثلاثة ألوان أساسية هي الأزرق والأخضر والأحمر “RGB” ، وللحل بخطوات سهلة سنعرض الحلول لتلك المشكلة من خلال المقال التالي.

حل مشكلة تطبيع الشاشة الخاصة بالكمبيوتر

إن مشكلة تطبيع الشاشة من المشاكل التي ليس لها علاقة بنظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر، إنما هي مشكلة لها علاقة بالمعدات التي تؤثر على عمل شاشة الكمبيوتر وسرعة استجابة الشاشة لتغيير اللون وعدد مرات تحديث الشاشة، وبهدف الحل بخطوات سهلة ينصح باتباع مايلي:

  1. إطفاء الشاشة لفترة من الوقت لتنخفض درجة حرارتها وتفرغ جميع شحناتها الكهربائية.
  2. التحقق من أن توصيلات الكابلات موصلة بشكل صحيح ومثبتة بأمان.
  3. استبدال الكابلات القديمة بكابلات جديدة  إذا كانت هي مشكلة تطبيع في الشاشة.
  4. التحقق من الأجهزة المرتبطة بجهاز الكمبيوتر، قد تؤثر بعض الأجهزة على شاشة الكمبيوتر بسبب قربها منه فيجب تجريب جهاز تلو الآخر.
  5. التحقق من إعدادات الشاشة وضبط تباين الألوان فيها.
  6. تقليل أو زيادة  وقت استجابة الشاشة من خلال النقر على جانبي الشاشة والضغط على زر القائمة، ثم الانتقال إلى إعدادات وقت استجابة الشاشة.
  7. إذا كانت الإعدادات للشاشة مضبوطة على وقت استجابة شاشة منخفض وكانت مشكلة تطبيع الشاشة قائمة في هذه الحالة يجب زيادة وقت الاستجابة.
  8.  أما إذا كانت الشاشة مضبوطة على وقت استجابة عالية هنا يجب تقليل وقت الاستجابة.
  9. تقليل أو زيادة وقت معدل تحديث الشاشة على سبيل المثال 90 Ghz في الثانية تعني أنه يعرض 90 صورة في الثانية.
  10. من خلال ويندوز 10، والكتابة في حقل البحث العرض المتقدم، ثم النقر على عرض معلومات العرض المتقدمة، ثم تعديل معدل تحديث الشاشة إذا كانت هناك خيارات تسمح بتعديله.
  11. التحقق من سلامة كرت الشاشة وعمل بكفاءة.
  12. تنزيل اخر تحديث أصدرته الشركة المصنعة لبرنامج معالج الرسوميات.
  13. التحقق من سلامة منفذ شاشة في جهاز الكمبيوتر أو منفذ الشاشة نفسها، حيث يعتبر تلف منفذ الشاشة من الأسباب الرئيسة أيضاً، لذا يعد تغيير المنفذ في حالة تلفه في مركز الصيانة بمثابة حل مشكلة تطبيع الشاشة مجدي.

حل مشكلة تطبيع شاشة الهاتف 

يمكن الحل في الهاتف الذكي بشكل فعال وسريع وبدون الحاجة لاستبدال الشاشة، من خلال إعادة تنشيط البكسلات الضعيفة لكنها تحتاج إلى صبر لأنه يجب تكرار هذه الطرق حسب الحاجة لها للتخلص من المشكلة بالكامل. ولحل مشكلة تطبيع الشاشة الهاتف يجب اتباع ما يلي: 

  1. تشغيل مقاطع “RGB”  على إضاءة متوسطة بدون وضع الهاتف على الشاحن من اليوتيوب لفترة طويلة تقريباً من 6 ساعات الى 12 ساعة في الجلسة الواحدة.
  2.  بعد حل المشكلة بنسبة 60% من مقاطع الفيديو، يجب تنزيل تطبيق Dead pixel fix وتشغيله لتحديد أي لون فيه المشكلة تطبيق اللون ثم النقر على Fix dead pixel على إضاءة متوسطة لمدة ساعة على مدار 5 أيام لتنظم عمل البكسلات في الشاشة على مستوى واحد.
  3. تكرار هذه الخطوات على مدى أسبوعين إذا كانت المشكلة متفاقمة . 

 بهذه الطرق يمكن حل مشكلة تطبيع الشاشة بخطوات سهلة، بدون الحاجة الى استبدال الشاشة لإعادة إحياء البكسلات وإعادة برمجتها إذا كان يوجد فيها خلل كبير.

شارك المحتوى |
close icon