حدث 24Fintech: دور شركات التقنية المالية السعودية في التنمية الاقتصادية

تُعد التقنية المالية واحدة من القطاعات الأكثر شعبية لاستثمارات رأس المال المخاطر من حيث حجم الصفقات

يستمر سوق التقنية المالية في المملكة العربية السعودية بكونه بؤرة للابتكار والنمو رغم تراجع التمويل والتقييم الذي شهدته السنوات القليلة الماضية.

فقد أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن منصة البيانات MAGNiTT، التي تتخذ من دبي مقراً لها، أن المملكة جذبت المزيد من استثمارات رأس المال المخاطر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) للعام الثاني على التوالي، حيث شهدت 412 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2024، بمعدل انخفاض 7% مقارنةً بنفس بالفترة من عام 2023.

ومع ذلك، يمتلك النظام البيئي للتقنية المالية بالمملكة مساحة أكبر للنمو بفضل ظهور التقنيات المبتكرة، والمبادرات الحكومية مثل «فنتك السعودية»، وزيادة الاستثمارات ضمن رؤية السعودية 2030.

تضع استراتيجية التنويع الاقتصادي أهدافاً طموحة لقطاع التقنية المالية المزدهر، بينما تحدد أربعة أهداف رئيسية، يمثل كل منها معلماً مهماً على هذا المسار.

وقالت أنابيل ماندر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة تحالف، الشريك المنظم لحدث 24Fintech: «تعبر طموحات المملكة في مجال التقنية المالية عن مسار نمو قوي. نعتقد أن حدث 24Fintech سيكون لحظةً حاسمةً في المساعدة على تحقيق هذه الأهداف من خلال عرض الابتكار الذي لا يعرف حدوداً.»

من المقرر أن تستضيف المملكة القمة الافتتاحية لحدث 24Fintech في الفترة بين 3 و5 سبتمبر في الرياض. وتسعى القمة لتسريع طموحات الدولة الخليجية لتكون واحدة من أسرع مراكز التقنية المالية نمواً في منطقة الشرق الأوسط.

بيئة تمكينية 

خلال السنوات الخمس الماضية، حققت المملكة تقدماً كبيراً في تطوير قطاع التقنية المالية وتحويله لصناعة مزدهرة سريعة النمو، وتنويع الخدمات، وزيادة المساهمة في اقتصادها الوطني.

وتخطط الدولة الأكبر اقتصاداً في العالم العربي لإنشاء ما لا يقل عن 525 شركة تقنية مالية بحلول نهاية العقد، وذلك بنمو كبير لعدد الشركات الذي بلغ 200 في عام 2023. وسيتم استكمال هذا النمو من خلال خلق 18 ألف فرصة عمل في قطاع التقنية المالية، مقابل 5,400 وظيفة في عام 2023، بمعدل نمو يزيد عن 3 مرات.

بجانب ما سبق، تستهدف رؤية السعودية 2030 مساهمة قطاع التقنية المالية بنحو 13.3 مليار ريال سعودي مباشرة في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، مقابل إسهامه بحوالي مليار ريال سعودي فقط في عام 2023. وسيتم تعزيز هذا التأثير الاقتصادي من خلال زيادة مساهمات رأس المال المخاطر المباشر لتبلغ 12.2 مليار ريال سعودي، مقابل 1.4 مليار ريال سعودي في عام 2023.

مواضيع مشابهة

ويعود نمو سوق رأس المال المخاطر في المملكة لتركيز الحكومة على الابتكار، ومشروع شركات وحيد القرن المخصص، والاستثمارات من الصناديق السيادية مثل SVC، وجدا، وسنابل.

تأسست مبادرة فنتك السعودية بتعاون بين البنك المركزي السعودي (SAMA) وهيئة السوق المالية السعودية (CMA) في أبريل 2018، وتعدّ قوة محورية في الترويج للمملكة باعتبارها مركزاً رائداً للتقنية المالية في منطقة الشرق الأوسط.

قصص النجاح 

كان إطلاق مبادرة فنتك السعودية بمثابة حافز للتغيير، حيث أدى لإطلاق مبادرات مثل برنامج Fintech Accelerator، ومركز فنتك السعودية للابتكار، والعديد من الأحداث الرائدة مثل جولة وهاكاثون التقنية المالية، مما ساهم في زيادة عدد شركات التقنية المالية في المملكة بمقدار 20 ضعفاً.

وبحسب شركة الاستشارات العالمية Arthur D. Little، تم استثمار أكثر من مليار دولار (4 مليارات ريال سعودي) في شركات التقنية المالية في المملكة، كما تفاعل أكثر من 100 ألف شخص في الأحداث، والدورات التدريبية، والتدريبات المتعلقة بالتقنية المالية من تنظيم مبادرة فنتك السعودية.

جمعت شركة التقنية المالية السعودية رسن 224 مليون دولار (841 مليون ريال سعودي) من اكتتابها العام الأولي في السوق المالية السعودية في شهر مايو الماضي. وتأسست شركة التقنية المالية هذه في عام 2016، وتدير منصات التأمين عبر الإنترنت مثل تأميني وتريزا.

وعلى نحو مماثل، جمعت منصة الشراء الآن والدفع لاحقاً (BNPL) تمارا 340 مليون دولار في جولة تمويل من المرحلة الثالثة في شهر ديسمبر 2023، لتبلغ قيمتها مليار دولار. تأسست الشركة على يد ثلاثة شركاء مؤسسين سعوديين، وهم عبد المجيد الصيخان، وتركي بن زرعه، وعبد المحسن البابطين، وتضم شركاء إقليميين ودوليين أبرزهم شي إن، وايكيا، وجرير، ونون، وإكسترا، وFarfetch.

كانت شركة تمارا، التي تعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، واحدة من أول شركات التقنية المالية الحاصلة على ترخيص من البنك المركزي السعودي لتقديم خدمات اشتر الآن وادفع لاحقاً.

بجانب ما سبق، عززت شركة تابي، واحدة من أول شركات وحيد القرن بقطاع التقنية المالية في الشرق الأوسط ميزانيتها بخط ائتمان مدعوم بالأصول بقيمة 700 مليون دولار من مصرف JPMorgan Chase في شهر ديسمبر 2023. تستخدم أكثر من 30 ألف علامة تجارية وشركة صغيرة عالمية خدمات اشتر الآن وادفع لاحقاً، ومنهم شي إن، وأمازون، وأديداس، وايكيا واتش اند ام، وسامسونج.

شارك المحتوى |
close icon