ثلثا الأقمار الصناعية حول الأرض ملك شخص واحد، والمشرعون قلقون من ذلك

⬤ مع إطلاق شركة SpaceX قمرها الصناعي رقم 7000، بات ثلثا الأقمار في المدار تحت سيطرة شخص واحد: إيلون ماسك.

⬤ يفوق عدد أقمار شركة Starlink، أقمار أقرب منافسيها بعشرة مرات، وبات هناك قلق تشريعي متزايد من هذا الواقع.

⬤ تخطط الشركة لإطلاق 42 ألف قمر صناعي لإكمال مجموعتها من الأقمار الصناعية لتوفير خدماتها في جميع أنحاء العالم.

يسيطر الملياردير إيلون ماسك حالياً على نحو ثلثي الأقمار الصناعية حول العالم بعد إطلاق شركة SpaceX لقمرها الصناعي رقم 7 آلاف مع نهاية الأسبوع المنصرم.

نشر ماسك منشوراً عبر منصة X قال فيه: «تمثل أقمار شركة Starlink نحو ثلثي الأقمار الصناعية النشطة حول العالم»، بعد أن شهد توصيل 21 قمراً صناعياً للفضاء بواسطة صاروخ Falcon 9 من رأس كانافيرال بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وفق البيانات الأخيرة من منظمة CalesTrak، تمتلك شركة SpaceX نحو 6,370 قمراً صناعياً نشطاً في المدار الأرضي المنخفض، والمئات من الأقمار الصناعية غير النشطة أو خارج المدار.

تمثل أقمار شركة Starlink، والتي زادت بمقدار 6 مرات خلال السنوات الثلاث الأخيرة، نحو 62% من مجموع الأقمار الصناعية حول العالم، وهو ما يفوق عدد الأقمار الصناعية لمنافتسها الأقرب OneWeb.

أُجبرت شركة OneWeb، والتابعة لشركة الأقمار الصناعية الفرنسية العملاقة Eutelsat، على الاعتماد على صواريخ شركة SpaceX لتسليم معداتها للفضاء بعد إلغاء شراكتها مع شركة Soyuz الروسية بعد التوترات الجيوسياسية في منطقة شرق أوروبا.

تثير هيمنة SpaceX مخاوف بشأن مقدار القوة التي يتمتع بها ماسك من خلال سيطرته على شركة SpaceX وشبكة Starlink، وهو يدركه ماسك جيداً، حيث نشر منشوراً عبر منصة X قال فيه: «بين شركات Tesla، وStarlink، وTwitter، قد يكون لديّ بيانات اقتصادية عالمية في الوقت الفعلي أكثر من أي شخص آخر على وجه الأرض.»

تخطط شركة SpaceX لإطلاق نحو 42 ألف قمر صناعي لإكمال مجموعتها من الأقمار الصناعية لتوفير إنترنت ومكالمات هاتفية في جميع أنحاء العالم. وتعمل الشركة في 102 دولة حول العالم ولديها 3 ملايين زبون يدفعون رسوماً شهرية بقيمة 300 دولار.

شارك المحتوى |
close icon