توقعات بإصدار مراكز البيانات 2.5 مليون طن من انبعاثات الدفيئة العالمية بحلول عام 2030

⬤ وفق بحث Morgan Stanley، يمكن أن تصدر مراكز البيانات 2.5 مليون طن من الانبعاثات الدفيئة بحلول عام 2030.

⬤ قاد عمالقة التقنية وفي مقدمتهم Google، وMeta، وMicrosoft، وأمازون إصدار الانبعاثات الكربونية لمراكز البيانات.

⬤ كشفت إحصائية أن استهلاك شركتي Microsoft وGoogle من الكهرباء قد تجاوز أكثر من 100 دولة في عام 2023.

قد تصدر صناعة مراكز البيانات 2.5 مليون طن من الانبعاثات الدفيئة بحلول عام 2030، مع تسارع الاستثمارات في جهود إزالة الانبعاثات، وفق بحث أصدرته شركة Morgan Stanley.

قاد عمالقة التقنية وفي مقدمتهم Google، وMeta، وMicrosoft، وأمازون إصدار الانبعاثات الكربونية لمراكز البيانات الشرهة لاستهلاك الطاقة، حيث يهدفون لتوسيع نطاق تقنيات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي. وفي الوقت نفسه، يتمسكون بتعهداتهم بخفض الانبعاثات الدفيئة بحلول عام 2030.

مواضيع مشابهة

وفق بحث شركة Morgan Stanley، سيخلق ذلك سوقاً كبيراً لحلول إزالة الانبعاثات عبر زيادة الاستثمار في تطوير حلول الطاقة النظيفة، ومعدات توفير الطاقة، ومواد البناء الخضراء، حيث يتوقع أن تساهم مراكز البيانات العالمية بنحو 40% من مجموع الانبعاثات الدفيئة للولايات المتحدة خلال عام.

تُعد شركة Microsoft واحدة من أكثر الشركات شراءً للطاقة المتجددة في العالم، حيث أضافت 34 جيجا واط من الطاقة لشبكة الكهرباء، ووقعت اتفاقيات شراء طاقة في أوهايو، وأيرلندا، والهند، وفرنسا، بجانب اتفاقيتين بسعة 800 ميجا واط في تكساس، وصفقة شمسية موزعة بسعة 500 ميجا وات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، فضلاً عن صفقات طاقة رياح وطاقة شمسية في أوروبا.

وافقت شركات Microsoft، وGoogle، وMeta، وAWS على المشاركة في مشاريع مع منظمة Open Compute Project لتجربة استخدام الخرسانة الخضراء لبناء مراكز البيانات. في وقت سابق من هذا الشهر، أطلقت شركة Meta مقياساً لتوفير مشاهدات في الوقت الفعلي لانبعاثات مراكز البيانات.

في شهر يوليو، كشفت إحصائية أن شركتي Microsoft وGoogle قد استهلكتا معاً ما مجموعه 48 تيرا واط ساعي من الكهرباء، وهو ما يتجاوز استهلاك الكهرباء لأكثر من 100 دولة، بما يشمل الأردن وتونس البالغ عدد سكان كل منهما 11 مليون نسمة، مما يبرز تأثير هاتين الشركتين الهائل على البيئة.

شارك المحتوى |
close icon