تقنيات مبتكرة للارتقاء بجودة عمليات التدقيق وتعزيز معايير الحوكمة في الإمارات

⬤ في معرض جيتكس جلوبال 2024، أعلن جهاز أبوظبي للمحاسبة إطلاق منصتين رائدتين لرفع كفاءة عمليات التدقيق والارتقاء بمعايير الحوكمة.

⬤ منصة «المرصاد 2.0» هي نسخة محدّثة مبنية على الذكاء الاصطناعي لإدارة عمليات التدقيق وتبسيط الإجراءات خلال كافة مراحل التدقيق.

⬤ منصة «التحميل الذكي» الجديدة تعمل على تبسيط عملية تكامل البيانات ومعالجة الأخطاء من خلال التعيين الذكي للبيانات، ودعم اللغات المحلية.

خلال مشاركته في معرض جيتكس جلوبال 2024، أعلن جهاز أبوظبي للمحاسبة عن إطلاق منصتين رائدتين، وذلك في إطار جهوده المستمرة لتبني أحدث التقنيات المبتكرة التي تسهم في رفع كفاءة عمليات التدقيق والارتقاء بمعايير الحوكمة. ويتمثّل الهدف من إطلاق كل من منصتَي «المرصاد 2.0» و«التحميل الذكي» في تحقيق أعلى معايير الجودة في عمليات التدقيق وضمان امتثال الجهات الخاضعة للرقابة لأفضل الممارسات العالمية.

المرصاد 2.0: تعزيز كفاءة إدارة عمليات التدقيق

قام الجهاز بتطوير منصة «المرصاد 2.0» بعد النجاح الملحوظ الذي حققته النسخة الأولى من المنصة. وتهدف النسخة الجديدة من المنصة إلى رفع كفاءة عملية التدقيق عبر كافة مراحلها وذلك من خلال نظام متطوّر لإدارة عمليات التدقيق، إذ تقدم المنصة دعماً شاملاً لإجراءات تخطيط عمليات التدقيق وتنفيذها وإعداد التقارير المرتبطة بها، وذلك من خلال مجموعة من المزايا المتقدمة مثل عمليات التخطيط الشامل لأعمال التدقيق السنوية التي يمكن تصميمها بما يتوافق مع المشاريع المختلفة، وإدارة المهام عبر لوحة مهام متقدمة مع واجهة مستخدم تحاكي منصة «كانبان»، بالإضافة إلى إمكانية إعداد التقارير القائمة على البيانات لإنشاء تقارير أداء عمليات التدقيق.

مواضيع مشابهة

منصة «التحميل الذكي»: تبسيط عمليات تكامل البيانات

تعمل منصة «االتحميل الذكي» الجديدة على تبسيط عمليات التدقيق من خلال تعيين البيانات تلقائياً من مصادر متنوعة، مما يدعم عملية التكامل ومعالجة البيانات الخالية من الأخطاء. تضم المنصة مجموعة من المزايا فائقة التطور مثل إمكانية معالجة البيانات بأعلى مستوى من المرونة ولمختلف تنسيقات الملفات، واكتشاف الأخطاء والتحقق منها أثناء عمليات التحميل مما يضمن تحسين دقة البيانات، بالإضافة إلى الإدارة الفعّالة للبيانات الضخمة من دون التأثير على الأداء، ودعم اللغات المحلية لتلبية الاحتياجات اللغوية المتنوعة.

دعم استراتيجية الإمارات للتحول الرقمي

تأتي مشاركة جهاز أبوظبي للمحاسبة في معرض جيتكس جلوبال 2024 في إطار التزام الجهاز بدعم رؤية دولة الإمارات المتمثلة في تسريع التحوّل الرقمي وتبنّي ثقافة الابتكار. كما أن إطلاق المنصتين الجديدتين يعكس جهود الجهاز لتحقيق أعلى معايير الجودة في عمليات التدقيق وتعزيز الحوكمة وترسيخ مبادئ الشفافية والمساءلة في كافة عملياته.

عن جهاز أبوظبي للمحاسبة

جهاز أبوظبي للمحاسبة هو الجهة العليا المسؤولة عن تعزيز مبادئ المساءلة والشفافية والنزاهة في الجهات الحكومية والمؤسسات الخاضعة لرقابة الجهاز في إمارة أبوظبي. وتتمثل مهمّة الجهاز في تعزيز الثقة في النظام الحكومي من خلال تنفيذ مهام الرقابة والتدقيق الصارمة على الأنشطة المالية والتشغيلية للجهات التي يقوم الجهاز بالرقابة عليها.

شارك المحتوى |
close icon