تقارير: ARM تعمل على تطوير بطاقة رسوميات للألعاب تنافس Nvidia وAMD

⬤ وفق تقارير، تعمل ARM على تطوير وحدات معالجة رسومات مخصصة للألعاب لمنافسة Nvidia وAMD وIntel.

⬤ دعمت الشركة مشروعها الجديد بعدد كبير من المهندسين للإشراف عليه في أحد مقراتها في الشرق الأوسط.

⬤ تعد شركة ARM من أهم شركات تصميم الشرائح اليوم، ولو أن تصاميمها عادة ما تستخدم في الهواتف الذكية.

تعمل ARM على تطوير وحدات معالجة رسومية مخصصة للألعاب من تصميمها الخاص، في محاولة لمنافسة هيمنة Nvidia وAMD Radeon، ومزاحمة الوافد الجديد Intel. وقد وردت هذه الأنباء ضمن عدد من التقارير التي أشارت إلى توجه الشركة المشهورة ببناء معمارية شرائح الأنظمة لأسماء كبرى، مثل Qualcomm وApple لتوظيف نحو مئة من مهندسي تطوير الشرائح والبرمجيات في أحد مقراتها في الشرق الأوسط بغية تولي الإشراف على المشروع. لكن لم تتضح بعد نوايا الشركة الفعلية وأهدافها المباشرة وراء خطوة كهذه.

مواضيع مشابهة

وفقاً للتقارير، من المقرر أن تركز عمليات تطوير وحدة معالجة الرسوميات المزمعة بشكل أساسي على مجال الألعاب. مع عدم استبعاد توظيفها في تطبيقات ومهام معالجة الذكاء الاصطناعي، في حال أسفرت الأبحاث المرتبطة بها عن منتج فعلي. كما ومن غير المعلوم حتى الآن ما إذا كان الحديث عن وحدة معالجة رسوميات منفصلة أو مدمجة، في ظل إحجام الشركة عن التعليق أو الرد على أيّ من الشائعات أو التكهنات.

ليست ARM بالوافد الجديد إلى قطاع وحدات معالجة الرسوميات للألعاب، إذ إن لديها معماريات خاصة لهذا الغرض، والحديث هنا عن Mali، وأيضاً Immortalis الرائدة، المستخدمتَين في قطاع الأجهزة المحمولة، واللتين تقدمان ميزات منافسة لوحدات Nvidia وRadeon، مثل تتبع الأشعة وASR. لذا، من المنطقي جداً تفكير الشركة ببناء وحدة معالجة رسومية خاصة بأجهزة الحواسيب المكتبية والمحمولة، سواء للعمل رفقة معالجات x86 وARM، أو بغرض تصميم شريحة نظام متكاملة خاصة بها لتلك الأجهزة تحديداً.

من الاحتمالات الأخرى توجه ARM لبناء معمارية وحدة معالجة رسوميات منفصلة يمكن للشركات الأخرى ترخيصها، ربما للاستخدام مع معالجات ARM المصممة لنظام Windows. ففي الوقت الراهن، تقتصر معظم وحدات معالجة الرسوميات المنفصلة الرئيسية من Nvidia وAMD على معالجات x86 و x86-64 فحسب. ومع الانطلاق الجيد لمعالجات Snapdragon X من Qualcomm وتوقع وصول نسخ مكتبية منها قريباً، قد تكون الفرصة ملائمة تماماً لظهور وحدة معالجة رسوميات منفصلة مصممة خصيصاً لمعمارية ARM.

يذكر أن شركة ARM كانت قد حققت نجاحات كبرى في السنوات الأخيرة، ولعل أحد أبرزها هو انتقال شركة Apple إلى استخدام شرائح سلسلة M في حواسيبها وأجهزتها اللوحية، حيث تستخدم هذه الشرائح تصاميم نوى ARM، والآن تبدو شركة Qualcomm جدية أكثر من أي وقت مضى في تكرار تلك التجربة مع الحواسيب العاملة بنظام Windows، مما يمكن أن يفتح الباب أكثر أمام ARM.

شارك المحتوى |
close icon