تقارير: شركة OpenAI تعرضت للاختراق في 2023 وكانت محادثات المستخدمين مكشوفة

⬤ كشفت صحيفة New York Times عن اختراق أنظمة شركة OpenAI في 2023، في واقعة لم يُكشف عنها للعامة.

⬤ تمكن المخترقون من الاطلاع على المحادثات الداخلية وربما سرقة تفاصيل حول تصميم منتجات الذكاء الاصطناعي.

⬤ يُثير الحادث تساؤلات حول مدى التزام OpenAI بتعزيز أمنها الرقمي، وسط انقسامات عديدة داخل أروقة الشركة. 

تعرضت شركة OpenAI بسرية دون ضجة لاختراق أمني لأنظمة المراسلة الداخلية كشف عن معلومات حساسة حول تقنياتها المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي وخطط الشركة المستقبلية، حسبما ذكرت صحيفة New York Times في تقرير مؤخراً، أفاد بأن أحد المخترقين استطاع التسلل إلى أنظمة الشركة في أوائل عام 2023، وأنها لم تعلن عن الحادثة للعامة واكتفت بإخبار موظفيها فقط.

تمكن المخترق من الوصول إلى محادثات على منتدى خاص بموظفي OpenAI، حيث يناقشون أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي. وأوضحت الصحيفة أن المخترق لم يستطع لحسن الحظ الوصول إلى الأنظمة التي تحتوي على نماذج GPT التي تشتهر بها الشركة وتدربها.

وبحسب مصدرين من داخل الشركة، حذر بعض موظفي OpenAI من قبل من أن دولاً مثل الصين قد تستغل مثل هذه الهجمات لسرقة تقنيات الذكاء الاصطناعي، ما يشكل تهديداً للأمن القومي الأمريكي.

مواضيع مشابهة

أثار الحادث تساؤلات حول مدى جدية الشركة في إيلاء الاهتمام بأمنها الرقمي، وسط تقارير تشير إلى وجود انقسامات داخل الشركة بشأن المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي.

وفي تطور آخر، أرسل ليوبولد آشينبرينر، مدير البرمجيات التقنية السابق في OpenAI، مذكرة إلى مجلس إدارة الشركة يتهمهم فيها بعدم اتخاذ إجراءات كافية لمنع سرقة التقنيات السرية من «قوى أجنبية معادية»، ليكون الرد هو إقالة آشينبرينر لاحقاً من منصبه بدعوى تسريب معلومات سرية، ليؤكد الأخير أن الفصل كان لدوافع سياسية.

وتضاف هذه التسريبات إلى سلسلة من المشاكل التي تواجهها OpenAI مؤخراً، بما في ذلك الصراع الذي واجهه سام ألتمان، الرئيس التنفيذي للشركة، مع مجلس الإدارة والذي أدى إلى إقالته لفترة قصيرة ثم عودته لمنصبه.

كما شهدت الشركة استقالة العديد من الباحثين في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي بسبب خلافات حول مفهوم المحاذاة الفائقة (Superalignment)، الذي يهدف إلى إيجاد طرق للتحكم البشري في الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي سياق آخر، أكدت ميرا موراتي، الرئيس التقني بشركة OpenAI، أن نموذج GPT-5 سيمتلك ذكاءً بمستوى دكتوراه، وأشارت أنه سيتم إطلاقه في أواخر عام 2025 أو أوائل عام 2026، وهو ما قد يخيب آمال بعض المستخدمين الذين لا يسعهم الانتظار للخطوة الكبيرة التالية لتطور روبوت المحادثة الأشهر.

شارك المحتوى |
close icon