تركيا ترفع الحجب عن منصة إنستجرام بعد 9 أيام من حجبه بدعوى تقييد الحرية

⬤ رفعت تركيا الحجب عن منصة التواصل الاجتماعي إنستجرام بعد موافقة شركة Meta على التعاون مع السلطات المحلية.

⬤ حجبت تركيا المنصة بدعوى عدم امتثالها «للقوانين والقواعد» والحساسيات العامة للشعب التركي في بداية شهر أغسطس.

⬤ سبق وأن قامت تركيا بحجب منصات تواصل اجتماعي أثناء الحوادث الأمنية أو الإرهابية، أو الكوارث الطبيعية المدمرة.

قالت تركيا أنها رفعت الحجب عن منصة التواصل الاجتماعي إنستجرام بعد موافقة شركة Meta على التعاون مع السلطات المحلية لمعالجة مخاوف الحكومة التركية بشأن تقييد حرية التعبير.

حجبت تركيا منصة إنستجرام بدعوى عدم امتثالها «للقوانين والقواعد» والحساسيات العامة للشعب التركي يوم 2 أغسطس، حيث اتهم مسؤول تركي رفيع المستوى المنصة بحجب منشورات تعزية بشأن اغتيال الزعيم الفلسطيني إسماعيل هنية.

أثار الحجب الذي استمر لمدة 9 أيام احتجاجات المستخدمين والشركات الصغيرة الذين يتواصلون مع عملائهم من خلال المنصة. إذ تحتل تركيا المرتبة الخامسة عالمياً من حيث استخدام منصة إنستجرام، بعد الهند، والولايات المتحدة، والبرازيل، وإندونيسيا، حيث يستخدم المنصة 57 مليون مستخدم في تركيا.

مواضيع مشابهة

قال عبدالقادر أورالوغلو، وزير النقل والبنية التحتية التركي، في منشور عبر منصة X: «نتيجة مفاوضاتنا مع مسؤولي إنستجرام، سنرفع الحجب عن المنصة، حيث وعدونا بالعمل معنا لتلبية مطالبنا فيما يتعلق بالجرائم المصنفة والرقابة المفروضة على المستخدمين.»

تشمل الجرائم المصنفة في القانون التركي أفعالاً مثل القتل، والاعتداء الجنسي، والاتجار بالمخدرات، وإساءة المعاملة والتعذيب. وأضاف أورالوغلو: «حققنا مكاسب كبيرة في زيادة أمان البيئة الرقمية، والامتثال القانوني، وحماية حقوق المستخدم، وتطوير آلية تفتيش عادلة.»

كشف أورالوغلو إن شركة Meta وافقت في النهاية على الامتثال للقانون التركي وضمان الإزالة الفعالة للمحتوى الذي يحمل في طياته عناصر من جرائم معينة أو «دعاية إرهابية».

سبق وأن قامت تركيا بحجب منصات تواصل اجتماعي عندما شهدت البلاد حوادث أمنية أو إرهابية، أو كوارث طبيعية مدمرة، حيث يحق لمنظمي الاتصالات حجب هذه المنصة خلال «الظروف القاهرة» لحفظ الأمن.

بتهمة تقييد الحرية

شارك المحتوى |
close icon