بينما تتراجع مبيعات هواتف iPhone في الصين، Huawei تعود لتستغل ذلك محققة نمواً كبيراً

⬤ تراجعت شحنات هواتف Apple للسوق الصيني بنسبة 6.7% مع تزايد المنافسة من المصنعين المحليين.

⬤ لأول مرة، باتت Apple في المركز السادس في الصين، فيما جميع المراتب الخمسة الأولى شركات صينية.

⬤ بينما تراجعت حصة Apple في الصين إلى 14%، ارتفعت حصة Huawei إلى 15%.

انخفضت شحنات هواتف Apple الذكية في الصين بنسبة 6.7% في الربع الثاني من العام الجاري 2024، حيث واجهت أكبر شركة تقنية في العالم منافسة متزايدة هناك من قبل لاعبين مثل Huawei، وفقاً لبيانات من شركة Canalys لأبحاث السوق. ويؤكد هذا الانخفاض الصعوبات التي يواجهها عملاق كوبيرتينو في ثالث أكبر سوق لها.

بلغة الأرقام، بلغ إجمالي شحنات Apple للربع المنصرم، في يونيو، نحو 9.7 مليون وحدة، بانخفاض من 10.4 مليون في نفس الربع من العام الماضي. في مقابل ذلك، ارتفعت شحنات هواتف Huawei الذكية بنسبة 41% على أساس سنوي، لتصل إلى 10.6 مليون في الربع ذاته، مدعومة بإطلاق سلسلة Pura 70 الجديدة في أبريل الماضي.

مواضيع مشابهة

كشفت بيانات Canalys أيضاً أن حصة Apple السوقية انخفضت إلى 14%، نزولاً من 16% في نفس الربع من عام 2023. ونتيجة لهذا الانخفاض، تراجع تصنيف Apple في سوق الهواتف الذكية الصينية من المركز الثالث إلى المركز السادس.

إجمالاً، ارتفعت شحنات الهواتف الذكية في الصين بنسبة 10% في تلك الفترة. وقد احتلت Vivo مركز الصدارة بحصة سوقية بلغت 19%، تلتها كل من Oppo بنسبة 16%، وHonor وHuawei بحصة 15% لكل منهما. وبذلك، تمكنت الشركات المصنعة المحلية من قيادة السوق، واحتلت المراكز الخمسة الأولى في السوق الصينية لأول مرة في التاريخ، حسبما أشار لوكاس زهونغ، أحد المحللين في Canalys، والذي نوه إلى أن Apple تواجه ضغوطاً في النمو في السوق الصينية، وتصب تركيزها على تحسين إدارة القنوات.

يجدر بالذكر أن Huawei عادت إلى قطاع الهواتف الذكية الرائدة في أغسطس الماضي، مع إطلاقها لجهاز يعمل بشريحة محلية الصنع، متحدية العقوبات الأمريكية التي قطعت عنها إمكانية الوصول إلى سلسلة توريد الرقائق العالمية.

في محاولة لتعزيز المبيعات، كثفت Apple جهودها على التخفيضات لجذب المستهلكين هذا العام، حيث أطلقت حملة قوية في شهر مايو الماضي، بضعف حجم حملة سابقة لها في فبراير، وعرضت تخفيضات تصل إلى أكثر من 300 دولار أمريكي على بعض طرازات iPhone.

على الجانب الآخر، يتوقع المحللون استمرار أداء Huawei القوي طوال العام 2024. أذ توقعت شركة الأبحاث الكندية TechInsights في وقت سابق من هذا العام أن تتجاوز شحنات هواتف Huawei الذكية الإجمالية في الصين 50 مليون وحدة في كامل العام 2024، وعمادها سلسلة Pura 70 بنحو 10 ملايين وحدة. الأمر الذي سيجعل من Huawei البائع رقم 1، بحصة سوقية تبلغ 19%، ارتفاعاً من 12% في عام 2023.

شارك المحتوى |
close icon