«بيركشاير هاثاوي» أول شركة أمريكية غير تقنية تبلغ تريليون دولار في قيمتها السوقية

⬤ بلغت القيمة السوقية لشركة بيركشاير هاثاوي ترليون دولار، لتكون أول شركة أمريكية تصل هذه المرتبة من خارج قطاع التقنية.

⬤ أسس وارن بافت الشركة قبل عقود، ولا يزال يقودها حتى الآن مع كونه في العقد العاشر من عمره.

⬤ تمتلك بيركشاير هاثاوي محفظة متنوعة بشدة، وبلغت أرباحها 22.6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام.

في ديسمبر من العام 1962، حينما اشترى وارن بافيت أول أسهمه في شركة بيركشاير هاثاوي، والتي كانت حينها مجرد شركة للمنسوجات، توقع المستثمر الشاب تحقيق ربح متواضع ببضعة دولارات للسهم. لكن بعد أكثر من نصف قرن، انتهى به الأمر بأكثر بكثير مما كان يتوقع، مع نمو قيمة شركته السوقية لتناطح أكبر الأسماء في السوق.

أصبحت الشركة العملاقة التي يقودها بافيت، ومقرها أوماها، أول شركة خارج قطاع التقنية تتخطى حاجز التريليون دولار أمريكي في قيمتها السوقية، وذلك يوم أمس الأربعاء. لتكون الثامنة من بين الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية التي تصل إلى هذا الإنجاز، ملتحقة بنخبة تضم أسماء مثل Apple، وNvidia، وMicrosoft، وأمازون. ورغم أن شركة صناعة السيارات الكهربائية Tesla كانت قد سبقتها فعلياً في بلوغ هذه المرتبة في العام 2021، بيد أن أسهمها انخفضت منذ ذلك الحين بفعل تراجع أرباحها واحتدام المنافسة التي تقودها الصين.

مواضيع مشابهة

يجسد هذا النمو حكمة «الاستثمار الثمين» التي يعتمدها بافيت، وهي استراتيجية تتمثل في تحديد الأسهم التي يُستهان بقيمتها الحقيقية، والاحتفاظ بها لفترة طويلة. وقد منح هذا النهج بافيت لقب «عراف أوماها»، وساهم في جعله سادس أغنى رجل في العالم، بصافي ثروة تبلغ قيمته 133 مليار دولار، وفقًا لمجلة Forbes.

تمتلك شركة بيركشاير هاثاوي القابضة في محفظتها عشرات الشركات، بما في ذلك شركة التأمين على السيارات GEICO، وشركة الأغذية Kraft Heinz، وشركة العلاقات العامة Business Wire. وقد بلغت أرباحها زهاء 22.8 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بارتفاع نسبته 26% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

كما وتمتلك الشركة مئات المليارات من الدولارات نقداً كنتاج لعمليات بيع الأسهم بالدرجة الأولى. حيث شهدنا ذلك مؤخراً في بيعها لنصف حصتها من الأسهم في Apple، والذي أدى لبلوغ حجم السيولة لدى الشركة لمستوى قياسي عند 277 مليار دولار تقريباً.

يحتفل بافيت بعيد ميلاده الرابع والتسعين يوم الجمعة القادم، وكان قد تنحى ـ ظاهرياً ـ عن قيادة Berkshire Hathaway في العام 2021.

شارك المحتوى |
close icon