بمساعدة أمازون، الذكاء الاصطناعي سيغير طريقة مشاهدة سباقات Formula 1

⬤ كشفت المنظمة المسؤولة عن رياضة سباقات الفورملا ون تعاونها مع AWS لإدخال الذكاء الاصطناعي في مشاهدة الرياضة.

⬤ وفق التعاون، سيحصل المتابعون على محتوى مخصص وبيانات حية وتوقعات مباشرة لاحتمالات فوز المتسابقين وسواها من الأمور.

⬤ تهدف الميزات الجديدة لتحسين تجربة العرض للرياضة التي يصفها الكثيرون بأنها مملة ولا تتضمن نشاطاً مثيراً عادة.

ضمن إطار منافسات سباق جائزة إسبانيا الكبرى الذي جرى يوم الأحد المنصرم، كشفت مجموعة Formula One Group، المسؤولة عن تنظيم رياضة الفورملا ون، عن نموذج Statbot، وهو عبارة ذكاء اصطناعي جديد تم تصميمه بالتعاون مع شركة AWS، وذلك ضمن خطط لزيادة اعتماد محتوى البث الرقمي لمنافسات البطولة على الذكاء الاصطناعي بغية الحفاظ على حماس وانخراط المشاهدين.

مواضيع مشابهة

وفقاً للمسؤول الرئيسي عن التعاون التقني بين أمازون ومجموعة Formula One Group، نيل رالف، سيقوم Statbot بالاعتماد على أرشيفات المنافسات والإحصائيات بدءاً من العام 1950، وسيتكفل بتحليل سيل من بيانات السباقات في الوقت الفعلي لتزويد مقدمي البث بالبيانات وسياق مجريات المنافسة في الوقت الفعلي، وسيكون ذلك بالاعتماد على الحوسبة السحابية التي تقدمها AWS.

تجسد هذه الخطوة امتداداً لاقتحام الذكاء الاصطناعي وسائل الإعلام، في ظل بحث شركة Liberty Media، المالكة لمجموعة Formula One Group، عن طرق لاستقطاب انتباه المشاهدين على الشاشات، وذلك بعد انتقال ملكية تلك الأخيرة إليها في العام 2016 من CVC Capital Partners. ومنذ ذلك الحين، ركزت الشركة المالكة الجديدة على زيادة جاذبية منافسات سباقات الفئة الأولى عالمياً، وتنمية جمهورها من خلال حيل تسويقية متنوعة، ولعل أبرزها سلسلة Formula 1: Drive to Survive التي قدمتها بالتعاون مع Netflix.

لكن في رياضة تعتمد بشكل كبير على الهندسة، وحيث يخفي السائقون وجوههم خلف الخوذات، تظهر الحاجة لعناصر ترويجية وتشويقية فريدة من نوعها للحفاظ على استمتاع المشاهد. ومن هنا جاءت فكرة استخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم تجربة مخصصة قدر الإمكان، والذي سيقوم، على سبيل المثال، بتقديم تنبؤات خلال السباق حول أمور مثل توقيت دخول السائق لتبديل الإطارات، أو متى يحاول السائق تجاوز منافسه، وذلك بناء على تفاصيل مباشرة، مثل أداء السيارة ودرجة تآكل الإطارات.

في ظل منافسة كبيرة من رياضات أخرى، ومع هيمنة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي مثل TikTok وInstagram، فإن منافسات Formula 1 أحوج ما تكون إلى تقنيات وأفكار مبتكرة للحفاظ على حماس متابعيها، بالأخص مع هيمنة فريق RedBull الكاسحة خلال السنوات الأربع الماضية، الأمر الذي جعل الكثيرين ينظرون إلى منافسات البطولة على أنها مملة وقابلة للتنبؤ على نحو مريع.

شارك المحتوى |
close icon