بمدى يصل إلى 1000 كيلومتر، سيارات كهربائية تستخدم البنزين تنتشر في الصين

⬤ يهتم الصينيون بشراء «المركبات الكهربائية طويلة المدى»، حيث يمكنها السير لمسافة تقارب الألف كيلومتر بشحنة واحدة.

⬤ تتفوق هذه السيارات على نظيرتها بأنها تضيف محركاً صغيراً يعمل بالبنزين لشحن البطارية أثناء القيادة.

⬤ خلال عام 2023، ارتفعت مبيعات هذه المركبات بأكثر من 200%، لتشكل نحو 30% من مبيعات السيارات الهجينة بالصين.

عندما تفكر بسيارة كهربائية طويلة المدى، فالأرجح أن ما سيخطر ببالك هو واحدة ذات بطارية كبيرة جداً، أو أنها ذات كفاءة عالية أو تقنية متقدمة لتصل لمئات الكيلومترات خلال شحنة واحدة. لكن وفي الصين، يبدو أن التعريف مطاط أكثر قليلاً مع ظهور سيارات كهربائية طويلة المدى تستخدم البنزين، وتعمل بشكل مشابه لما قد يخطر ببالك.

واحدة من هذه السيارات الجديدة والفريدة هي سيارة Li Auto L6 الرياضية متعددة الاغراض، أحد أكثر الطرازات مبيعاً في الصين، وبينما تسعى شركات السيارات حول العالم جاهدة لإقناع المستخدم العادي بشراء سيارة كهربائية، برزت المركبات الكهربائية طويلة المدى كحل فعال لأكبر تحديين يواجهان السيارات الكهربائية؛ السعر ومدى السير، بفضل محرك الاحتراق الداخلي الصغير الذي يمكن تزويده ببعض الوقود لشحن البطارية أثناء القيادة، مما يزيد مدى السير بشكل كبير.

مواضيع مشابهة

على عكس السيارات الهجينة التي تستخدم محرك البنزين لدفع عجلاتها، فهذا النوع من السيارات لا يفعل ذلك أبداً، بل أنه في الواقع مجرد مولد كهربائي فقط، وبذلك تمتلك المركبات الكهربائية طويلة المدى بطاريات بنصف حجم بطاريات السيارة الكهربائية العادية، مما يخفض سعرها بمقدار 4,000 دولار مقارنةً بالسيارات الكهربائية العادية.

قال جيم فارلي، الرئيس التنفيذي لشركة Ford، معبراً عن إعجابه بالمركبات الكهربائية عندما عاد من رحلته للصين: «تمتلك هذه السيارات بطاريات أصغر وتعتمد في 95% من رحلاتها على النظام الكهربائي بالكامل، مما يحد من القلق بشأن مدى السير الذي يمكن اجتيازه. لقد أعجبنا فعلاً هذا الحل.»

سجلت مبيعات شركة Li Auto ارتفاعاً قدره 47% في شهر يونيو، لتقارب 48 الف سيارة، مدفوعةً بالطلب على سيارتها الكهربائية طويلة المدى الأرخص سعراً؛ السيارة الرياضية متعددة الأغراض L6، والتي يبدأ سعرها من 34 ألف دولار. وخلال عام 2023 وحده، سجلت مبيعات الشركة ارتفاعاً يزيد عن 200% وحققت أرباحاً إجمالية بقيمة 3.9 مليار دولار.

أسهمت سيارات شركة Li Auto في جعل المركبات الهجينة القابلة للشحن أسرع أنظمة الدفع نمواً عالمياً، متفوقةً على السيارات الكهربائية والسيارات التقليدية. حسب وكالة Bloomberg، فقد ارتفعت مبيعات المركبات الكهربائية طويلة المدى بأكثر من 200%، لتشكل نحو 30% من إجمالي مبيعات السيارات الهجينة القابلة للشحن في الصين خلال عام 2023.

شارك المحتوى |
close icon