بعد 40 عاماً من ظهورها، «لوحة التحكم» في نظام Windows سترحل أخيراً

⬤ أعلنت شركة Microsoft أنها تخطط لحذف ميزة «لوحة التحكم» التي ميزت نظام Windows منذ عقود.

⬤ أخفت الشركة «لوحة التحكم» من الواجهة منذ سنوات، لكن العديد من الميزات لا تزال متاحة عبرها فقط.

⬤ قدمت Microsoft لوحة التحكم مع أول إصدار من Windows في عام 1985، والآن أكدت نهايتها القريبة.

في حين تضيف شركة Microsoft ميزات جديدة لنظام التشغيل Windows، نجد أنها تحذف ميزات أخرى لم تعد ضرورية أو ربما مناسبة للمستخدمين. آخر هذه الميزات المحذوفة هو تطبيق «الرسام ثلاثي الأبعاد»، والذي أعلنت الشركة عن حذفها قريباً. لكن وبجانب تطبيق الرسام ثلاثي الأبعاد، أعلنت شركة Microsoft أنها تخطط لحذف ميزة «لوحة التحكم» قريباً، والتي أرادت التخلص منها منذ سنوات.

بدأت تقارير حذف ميزة لوحة التحكم بالظهور منذ عام 2011، عندما أظهرت لقطة شاشة لنظام التشغيل Windows 8 أن الشركة تريد إطلاق تطبيق «الإعدادات» كبديل لميزة لوحة التحكم، لكن ولدى إصدار النظام وجد المستخدمون أن لوحة التحكم لا تزال موجودة، ولو بشكل مستتر في الواقع. وحتى مع تقديم نظامي Windows 10 وWindows 11 بقيت لوحة التحكم العنيدة جزءاً من النظام ولو أن أهميتها تضائلت بشدة.

في عام 2015، أفادت شائعات بأن الشركة ستتخلص من الميزة العتيقة أخيراً، وهو ما أكده مسؤول كبير في شركة Microsoft بقوله: «في النهاية، سيحل تطبيق الإعدادات محل ميزة لوحة التحكم».ومع ذلك، لم تحذف الشركة الميزة لأنها لم تنقل بعض الأشياء لميزة الإعدادات.

برغم أن حذف ميزة لوحة التحكم قد جاء على لسان مسؤول كبير بشركة Microsoft منذ عقد، إلا أن الشركة لم تنشر تصريحاً رسمياً إلا منذ بضعة أيام، عندما أعلنت بصفحة دعم جديدة حول أدوات تكوين نظام التشغيل Windows أنه «يجري الاستغناء عن ميزة لوحة التحكم لصالح تطبيق الإعدادات». وأوضحت الشركة أنها أبقت ميزة لوحة التحكم لأسباب متعلقة بالتوافق، قائلةً: «بينما لا تزال لوحة التحكم موجودة لأسباب تتعلق بالتوافق ولتوفير الوصول لبعض الإعدادات غير المرحلة بعد، نوصيك باستخدام تطبيق الإعدادات كلما أمكن ذلك.»

قدمت شركة Microsoft ميزة لوحة التحكم مع أول إصدار من نظام التشغيل Windows في عام 1985. وتوفر هذه الميزة واجهة مركزية لعرض إعدادات النظام وعناصر التحكم ومعالجتها، بدايةً من الوقت والتاريخ، مروراً بالإنترنت والشبكات، وانتهاءً بالأمان والنظام.

يذكر أن لوحة التحكم لا تزال تتمتع بشعبية كبيرة بين مستخدمي Windows الخبراء والقدامى، حيث اعتاد الكثيرون استخدام لوحة التحكم منذ عقود طويلة، وبرأي العديد منهم لا تزال لوحة التحكم وسيلة أكثر عملية للتحكم بالحاسوب ومختلف محتوياته مقارنة مع تطبيق الإعدادات الذي يبدو أكثر محدودية ولو أنه مصقول بشكل أفضل.

شارك المحتوى |
close icon