بعد مئات من المهمات الناجحة، فشل مفاجئ لصاروخ Falcon 9 يسقط عشرات الأقمار الصناعية ويحرج SpaceX

⬤ وقع خلل فني نادر في صاروخ Falcon 9 أثناء المرحلة العليا الثانية ضمن مهمة لوضع 20 قمراً صناعياً في مدار الأرض المنخفض.

⬤ أرجعت SpaceX سبب الحادثة إلى تسريب للأكسجين السائل، ونتيجة الحادث سيتم إيقاف هذه الصواريخ حتى إنهاء التحقيق.

⬤ نجحت الشركة بنشر الأقمار الصناعية على أي حال، لكن معظمها تحطم بسبب عدم وصولها للمدار المقرر لها.

في حدث نادر للغاية، هبط صاروخ Falcon 9 من SpaceX بعد خلل في مراحل الإطلاق، وذلك ضمن مهمة حملت الاسم Starlink Group 9-3، وعلى متنها 20 قمراً صناعية كان من المقرر وضعها في مدار الأرض المنخفض. وقد جرى الإطلاق يوم الخميس الماضي من قاعدة فاندنبرغ التابعة للقوات الجوية الأمريكية في كاليفورنيا.

عملت المرحلة الأولى الدنيا للصاروخ، أو كما تسمى بالمعزز، على النحو المتوقع، قبل العودة القسرية إلى الأرض. لكن المرحلة الثانية العلوية للصاروخ فشلت في إعادة تشغيل محركها حسب الخطة وتدمرت. وقد أكد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي للشركة هذه الواقعة مشيراً إلى وقوع «تفكك سريع وغير مخطط له، ولأسباب غير معلومة حالياً». في حين أقرت SpaceX في تحديث لاحق حول الواقعة إلى أن فشل المحرك حدث بسبب تسريب للأكسجين السائل.

فشل مفاجئ في مهمة لصاروخ Falcon 9

مواضيع مشابهة

كنتيجة لذلك، سيكون Falcon 9 خارج العمل إلى حين المصادقة على تحقيقات SpaceX في الحادث من قبل إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، والتي أكدت في بيان لها بأنها ستكون «مشاركة في كل خطوة من عملية التحقيق في الحادث، بما في ذلك أي إجراءات تصويبية».

كانت مهمة Starlink المزمعة تلك هي الإطلاق التاسع والستون لصاروخ Falcon 9 هذا العام، حيث حافظت SpaceX على وتيرة مذهلة بإطلاق صاروخ كل يومين إلى ثلاثة أيام في العام 2024. لكن، من المحتمل أن تؤخر التحقيقات الراهنة عمليات الإطلاق المخطط لها في الأسابيع المقبلة.

رغم الحادث، قامت SpaceX بنشر تلك الأقمار العشرين، بيد أنها أشارت إلى أن فشل محرك المرحلة الثانية من الصاروخ يعني أن الأقمار الصناعية وُضعت في «مدار أدنى من المخطط له».

تبعاً لذلك، قالت الشركة إنها اتصلت بعشرة من الأقمار الصناعية في محاولة لاستخدام الدافعات الموجودة على متنها للصعود إلى مدار أعلى. لتعاود التأكيد بأن المقاومة العالية حالت دون ذلك، ما يعني فشل عملية استعادة الأقمار، وإعادة إدخالها للغلاف الجوي واحتراقها كلياً. وقد شددت SpaceX على أن هذا الأمر «لن يشكل خطراً على أي أقمار أخرى في المدار، أو على السلامة العامة».

على مدى عقد تقريباً، حقق Falcon 9 نجاحاً لا مثيل له، مع أكثر من 300 عملية إطلاق مداري ناجحة متتالية منذ فشله السابق أثناء في يونيو 2015، خلال مهمة الشحن CRS-7 التابعة لوكالة NASA. ومن المحتمل أن يؤثر الحادث الفشل الأخير هذا ـ بشكل أو بآخر ـ على زخم SpaceX المتنامي في مجال رحلات الفضاء.

شارك المحتوى |
close icon