بعد فوزه بجائزة نوبل مؤخراً، أحد أهم علماء الذكاء الاصطناعي يحذر من خطره

⬤ حذر جون هوبفيلد، أحد الفائزين بجائزة نوبل مؤخراً، العالم من الذكاء الاصطناعي، حيث وصفه بأنه «مقلق للغاية».

⬤ يتخوف العلماء من أن تؤدي المنافسة القوية بين الشركات لتطور هذه التكنولوجيا بشكل أسرع من فهمهم لها.

⬤ حصل هوبفيلد مؤخراً على جائزة نوبل في الفيزياء تقديراً لأبحاثه الأساسية في تطوير الذكاء الاصطناعي.

وصف العالم الأمريكي جون هوبفيلد، والذي نال جائزة نوبل للفيزياء لأبحاثه الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، التقدم التكنولوجي الأخير على أنه «مقلق للغاية»، محذراً من احتمالية حدوث كارثة في حال عدم السيطرة عليه.

ذكر العالم البالغ من العمر 91 أنه شهد خلال حياته ظهور تقنيتين قويتين وخطيرتين في نفس الوقت؛ الهندسة البيولوجية، والفيزياء النووية، قائلاً: «اعتدنا على تقنيات ليست جيدة أو سيئة حصراً، فقد تكون مزدوجة»، وأضاف: «كعالم فيزياء، يقلقني كثيراً وجود تقنية لا يمكن السيطرة عليها ولا أفهمها كفايةً لوضع حدود للسيطرة عليها.»

مواضيع مشابهة

يرى هوبفيلد أن هذا هو «السؤال الذي يطرحه الذكاء الاصطناعي»، حيث قال أن أنظمة الذكاء الاصطناعي تبدو وكأنها «عجائب مطلقة». ومع ذلك، ما تزال طريقة عملها غير مفهومة، وهو ما اعتبره أمراً «مقلقاً للغاية».

استطرد هوبفيلد: «لذا، أشدد أنا وزميلي جيوفري هينتون على ضرورة فهم التكنولوجيا بشكل أفضل»، متوقعاً ظهور «قدرات تفوق ما يمكن تخيله الآن» في مجال التكنولوجيا، وموضحاً أنه يخشى أي شيء «مفاده أنه أسرع وأكبر منك».

يتخوف هوبفيلد وغيره من العلماء من أن يؤدي الصعود السريع للذكاء الاصطناعي والمنافسة القوية بين الشركات لتطور هذه التكنولوجيا بشكل أسرع مما يستطيع العلماء فهمه، حيث أعرب عن خشيته من تنطوي جهود تطوير هذه التكنولوجيا على «أمر عفوي غير مرغوب فيه».

أخيراً، استشهد هوبفيلد بالمادة الخيالية «آيس ناين»، بكتاب «مهد القطة» الصادر عام 1963 لكاتب روايات الخيال العلمي كورت فونيغوت، والمُصممة لمساعدة الجنود الذين يضطرون للتنقل، والتي تسبب بطريق الخطأ تصلب المحيطات، مما قد يهدد بفقدان الحضارة الإنسانية.

يذكر أن هوبفيلد كان قد حصل مؤخراً على جائزة نوبل في الفيزياء بالشراكة مع جيوفري هينتون، المعروف بلقب عراب الذكاء الاصطناعي، نتيجة أبحاثهما شديدة الأهمية والتي مهدت لتعلم الآلة والذكاء الاصطناعي الحديث. لكن وعلى الرغم من إسهاماتهما في المجال، عبر العالمان عن قلقهما من المسار الحالي لتطور تقنية الذكاء الاصطناعي في عدة مناسبات.

شارك المحتوى |
close icon