بعد صفقة تمتد 12 عاماً، السعودية ستستضيف الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية بداية من 2025

⬤ تستضيف المملكة العربية السعودية أولمبياد الرياضات الإلكترونية عام 2025 في شراكة مع اللجنة الأولمبية الدولية تمتد 12 عاماً.

⬤ تمثل الاتفاقية الجديدة أول صفقة استضافة أو رعاية رسمية بين اللجنة الأولمبية الدولية والمملكة العربية السعودية.

⬤ تعد استضافة الفعاليات الرياضية، مثل أولمبياد الرياضات الإلكترونية، جزءاً من خطة المملكة لتنويع اقتصادها وتحقيق رؤية 2030.

في أول صفقة تجارية مشتركة بين الطرفين، تستعد المملكة العربية السعودية لاستضافة أولمبياد الرياضات الإلكترونية المقرر إطلاقها العام المقبل. وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان يوم الجمعة إن شراكة الألعاب مع المملكة ستمتد لمدة 12 عاماً سيجري فيها «إقامة ألعاب الأولمبياد الإلكترونية بانتظام»، في حين لم يتم الكشف عن القيمة المالية للصفقة. وقد جاء الإعلان خلال بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية المقامة على مدار شهرين في الرياض.

تمثل هذه الصفقة أول اتفاقية استضافة أو رعاية رسمية بين اللجنة الأولمبية الدولية والمملكة العربية السعودية، وهي أحدث إضافة إلى محفظة المملكة المتنامية من الأحداث الرياضية، بما في ذلك استضافة بطولة كأس العالم 2034 لكرة القدم للرجال، التي تنظمها الاتحاد الدولي للعبة (FIFA)، والمقرر تأكيدها في ديسمبر المقبل.

مواضيع مشابهة

تعتبر الفعاليات الرياضية والترفيهية جزءاً رئيسياً من رؤية 2030 للملكة، والهادفة إلى تحويل الاقتصاد السعودي بعيداً عن الاعتماد على النفط وتنويع مداخيله الاستثمارية. وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنت الشهر الماضي عن خططها لإطلاق ألعاب أولمبية لألعاب الفيديو في محاولة لجذب واستقطاب الجماهير والمشاهدين الشباب.

يجب أن يصادق على الصفقة السعودية أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية الذين يجتمعون في يومي 23 و24 يوليو في باريس عشية دورة الألعاب الأولمبية الصيفية. وعادة ما يكون هذا التصديق إجراء شكلياً للمشاريع التي تقترحها قيادة اللجنة.

في خطوات سابقة مماثلة، استضافت المملكة العربية السعودية سلسلة من الأحداث والفعاليات المتنوعة، بما في ذلك نزالات بطولة الوزن الثقيل للملاكمة في السنوات الأخيرة، واستحدثت مشروع LIV Golf كمنافس قوي للبطولة الأمريكية للغولف.

كما ستستضيف المملكة بطولة كأس آسيا 2027 للرجال، ودورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 والتي ستقام في منتجع تزلج يتم بناؤه خصيصاً لها، ودورة الألعاب الآسيوية متعددة الرياضات 2034 في الرياض.

شارك المحتوى |
close icon