بعد سقوط جسم فضائي على منزلها، عائلة أمريكية تطالب وكالة ناسا بتعويض مالي

⬤ تواجه وكالة ناسا مطالبات بتعويض من جانب عائلة أمريكية تضرر منزلها إثر سقوط حطام من الفضاء الخارجي.

⬤ أكدت وكالة الفضاء أن الحطام كان من معداتها، وكان من المفترض أن يحترق دون بقايا لدى دخوله الغلاف الجوي للأرض.

⬤ أكدت محامية الأسرة المتضررة أنهم يسعون للحصول على تعويض لائق لمراعاة ضغط وتأثير الحادث على الأسرة.

طالبت عائلة أمريكية وكالة الفضاء ناسا بتعويض قدره 80 ألف دولار عن أضرار سببها سقوط جسم فضائي قبل بضعة أشهر على سقف منزلها وتدميره أجزاء منه. وأفاد بيان أصدره مكتب المحاماة الذي يمثل العائلة بأن مشكلة الحطام الفضائي تتزايد مع نمو الصناعة الفضائية، معتبراً أن كيفية تعامل ناسا مع هذا الطلب ستُشكّل سابقة مهمة. وأكد أن هذا القرار سيُرسّخ «الأسس التي سيُبنى عليها المشهد القانوني في هذا المجال.»

ويعود أصل الواقعة إلى سقوط جسم يزن نحو 700 جرام على منزل أليخاندرو أوتيرو في إحدى مدن ولاية فلوريدا في بداية مارس من العام الحالي، ما أدى إلى إحداث ثقب في السقف والأرضية. 

مواضيع مشابهة

وأكدت ناسا بعد إجراء تحليل للجسم أن مصدره شحنة بطاريات قديمة في محطة الفضاء الدولية، وهي عبارة عن نفايات أفرغت عام 2021 كانت الوكالة قد أكدت أنها ستعود إلى الأرض من دون التسبب بأي خطر. ولكن بدلاً من أن تتفكك كما كان متوقعاً، بقيت على حالها لدى دخولها للغلاف الجوي، وفقاً للوكالة. ولم يكن أليخاندرو أوتيرو في المنزل لدى حصول الاصطدام، لكن نجله كان حاضراً.

وأوضحت المحامية ميكا نغويين وورثي أن موكليها «يسعون للحصول على تعويض مناسب»، والأخذ في الاعتبار «التوتر والعواقب التي خلّفها هذا الحادث على حياتهم». وأكدت أنهم «سعداء لأن أحداً لم يُصب بأذى، لكن لو سقط الحطام على بعد أمتار قليلة في اتجاه آخر، لكانت حصلت إصابات بالغة أو لربما كان قُتل أحد.»

وأشار البيان إلى أن المبلغ الذي تُطالب به العائلة سيستخدم أيضاً لتصليح الأضرار المادية غير المشمولة بأي تغطية تأمينية. وقُدِّم الطلب استناداً إلى نص قانون يتيح مخاطبة الحكومة في حالات الإهمال، وفي حال عدم التوصل إلى حل للمشكلة بهذه الطريقة، حينها يمكن رفع دعوى قضائية.

وأشارت المحامية إلى أن السلطات الأمريكية «كانت لتُلزَم -بموجب معاهدة دولية- التعويض عن هذه الأضرار لو أن الجسم سقط على منزل خارج الولايات المتحدة»، داعيةً ناسا إلى «عدم تطبيق قاعدة مختلفة على المواطنين المحليين أو المقيمين.»

يُجدر بالذكر أن وكالة الفضاء الأمريكية تمتلك ستة أشهر لإعطاء ردها على الطلب، بحسب المحامية. وفي حال عدم الاستجابة لطلبات الأسرة، ستكون ساحات المحاكم هي خطوة التصعيد المقبلة للعائلة التي تضررت من حادث عرضي كاد أن يُودي بحياتها.

شارك المحتوى |
close icon