بعد تفاقم المشكلة، طائرات مسيّرة ستنقل القمامة من جبل إيفرست ذي أعلى قمة في العالم

⬤ بدأت دولة نيبال باستخدام طائرات مسيرة من شركة DJI الصينية في مساعيها لتنظيف جبل إيفرست الشهير.

⬤ يعد الجبل الأعلى في العالم مقصداً سياحياً مهماً، لكن وبسبب صعوبة الوصول إليه، لطالما شهد تراكم القمامة من الرحلات.

⬤ تعد الطائرات المسيرة خياراً مثالياً لهذه الحالة كونها لا تعرض حياة البشر للخطر، وقد أظهرت نجاحاً كبيراً في الاختبارات.

ستقوم دولة نيبال بنشر طائرات مسيّرة صينية الصنع لنقل القمامة من منحدرات إيفرست، لتكون المرة الأولى على الصعيد التجاري التي تُستخدم فيها الطائرات المسيرة في المناطق المرتفعة بالبلاد. وذلك في إعلان لشركة Da Jiang Innovations (DJI) الصينية الرائدة في صناعة الطائرات من دون طيار، وضمن مبادرتها الهادفة إلى تقليل المخاطر التي يتعرض لها شعب «الشيربا» الذي يقطن المنطقة، وتحسين إدارة النفايات على أعلى قمة في العالم، وفقاً لما صرحت به الشركة.

مواضيع مشابهة

ستبدأ المهام فعلياً هذا الخريف، انطلاقاً من أما دابلام، وهي قمة يبلغ ارتفاعها 6,812 متراً جنوب إيفرست. وذلك بعد نجاح تجارب سابقة أُجريت هذا العام، حيث تمكنت الطائرات من نقل نحو 234 كيلوغراماً من النفايات في الساعة، وهي مهمة عادة ما تستغرق ست ساعات لإكمالها من قبل 14 حمالاً بشرياً.

في مرحلة لاحقة، تحديداً في ربيع العام 2025، سيبدأ استخدام تلك الطائرات المسيّرة على إيفرست لتزويد المعسكر الأول بالحبال والسلالم على ارتفاع 5,943 متراً، وإعادة القمامة إلى معسكر القاعدة على ارتفاع 5,364 متراً.

رغم أهمية خطوة كهذه في الارتقاء بمستوى السلامة على تلك البقعة الخطيرة من الأرض، في ظل مناخٍ قاسٍ وانهيارات جليدية متكررة أودت بحياة العشرات في العقود القليلة الماضية، إلا أن بعض المخاوف المتعلقة بسلب السكان المحليين فرص العمل وجدت طريقها للظهور.

لكن رغم ذلك، يؤكد القائمون على المبادرة على أن إدخال الطائرات المسيرة يستهدف بالدرجة الأولى إنقاذ الأرواح والمساعدة في معالجة مشاكل القمامة، مشيرين إلى أن العملية بأكملها معدّة بحيث يبقى الشربا جزءاً لا يتجزأ من طبيعة تلك المهام، حتى وإن كانت تهدد فعلياً استمرار بعض الوظائف والأعمال التي يتولاها البشر في العادة.

يأتي إدخال الطائرات المسيّرة كجزء من جهود عالمية أوسع لمعالجة مشكلة النفايات المتزايدة على إيفرست، والتي تفاقمت بسبب تغير المناخ وزيادة عدد المتسلقين. فخلال موسم تسلق الربيع للعام 2024، تم جمع ما يقرب من 100 طن من القمامة من قمة إيفرست وجبل وستو فقط.

شارك المحتوى |
close icon