بعد تسوية، Apple تفتح باب خدمات الدفع على الهواتف للمطورين

⬤ وافقت المفوضية الأوروبية على عرض مقدم من شركة Apple لفتح نظام الدفع عبر الهاتف المحمول الخاص بها للمطورين.

⬤ تأتي تلك الخطوة لإنهاء تحقيق دام أربع سنوات كان من الممكن أن يؤدي إلى فرض غرامة كبيرة على الشركة العملاقة.

⬤ اتهمت أبل قبل عامين بعرقلة المنافسة على محفظة Apple Pay من خلال منع المنافسين من الوصول إلى هذه التقنية.

قبلت المفوضية الأوروبية يوم الخميس تعهدات من شركة Apple بالسماح لمنافسيها باستخدام تكنولوجيا الدفع الخاصة بها، مما يضع نهاية لتحقيق استمر أربع سنوات.

وقالت مارجريت فيستاجر، رئيسة هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، خلال مؤتمر صحفي: «قررت المفوضية قبول التعهدات التي قدمتها شركة Apple». «تعالج هذه الالتزامات مخاوفنا الأولية من أن شركة Apple ربما تكون قد قيدت المنافسة بشكل غير قانوني عندما يتعلق الأمر بمحافظ الهواتف المحمولة على هواتف iPhone.»

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قد أطلق تحقيقاً رسمياً يتعلق بخدمة Apple Pay في عام 2020. ونظر التحقيق في الشروط والأحكام التي حددتها الشركة لدمج خدمة Apple Pay في التطبيقات ومواقع الإنترنت، بالإضافة إلى المخاوف بشأن رفض الوصول إلى خدمة الدفع.

مواضيع مشابهة

وجدت المفوضية الأوروبية في عام 2022 أن خدمة Apple Pay يمكن أن تقيد المنافسة لأنها تُعد الخيار الوحيد لمستخدمي هواتف iPhone، واقترحت الشركة منذ ذلك الحين العديد من الإجراءات لمعالجة تلك المخاوف، وآخرها كان في يناير الماضي حيث عرضت الشركة منح منافسيها إمكانية الوصول إلى تقنية الدفع غير التلامسي وتقنية المحفظة المحمولة.

أوضحت فيستاجر أن شركة Apple ملتزمة بالسماح لمطوري الطرف الثالث بالوصول إلى تقنية NFC (الاتصال قريب المدى) دون أي إجراءات مُسبقة، وتوفير الوصول إلى ميزات هواتف iPhone الرئيسية مثل مستشعر Face ID لمحافظ الدفع المنافسة، والسماح للمستخدمين بتعيين أي محفظة من اختيارهم كخيار افتراضي.

وبعد تقييم ودراسة لتلك المقترحات، خلصت اللجنة إلى أن التزامات شركة Apple النهائية تعالج المخاوف المتعلقة بالقيود التي تفرضها شركة التكنولوجيا العملاقة للسماح لأطراف ثالثة بالوصول إلى تقنية الدفع الخاصة بها، وأكدت أن التغييرات الآن ملزمة قانوناً للشركة التي تتخذ من كوبرتينو مقراً لها.

وقالت فيستاجر: «إن الالتزامات تجلب تغييرات مهمة في كيفية عمل Apple في أوروبا لصالح المنافسين والعملاء». وأضافت: «من الآن فصاعداً، لن تعد شركة Apple قادرة على استخدام سيطرتها على نظام iPhone البيئي لإبقاء محافظ الهاتف المحمول الأخرى خارج السوق». «سيستفيد مطورو المحافظ المتنافسون، وكذلك المستهلكون، من هذه التغييرات، مما يفتح المجال أمام الابتكار وحرية الاختيار للمستخدمين، مع الحفاظ على آمان المدفوعات بالتأكيد.»

وأكدت رئيسة هيئة مكافحة الاحتكار إن الشركة المصنعة لهواتف iPhone لديها الآن مهلة حتى 25 يوليو لتنفيذ التزاماتها. وأوضحت أن جميع المطورين سيتمكنون بعد ذلك من تقديم محافظ الهاتف المحمول لأجهزة iPhone باستخدام تقنية الدفع اللاتلامسية. ومن المقرر أن تظل الالتزامات سارية لمدة عشر سنوات. وأضافت أنه لن تكون هناك أي تغييرات بخصوص خدمتي Apple Pay أو Apple Wallet بعد التحقيق.

وبموجب العرض الجديد، سيُسمح لمطوري التطبيقات الأوروبيين بدمج خيارات الدفع اللاتلامسية في تطبيقات iOS الخاصة بهم، بما في ذلك تلك المتعلقة بالمفاتيح الرقمية للسيارات، وشارات الشركات، ومفاتيح المنازل، ومفاتيح الفنادق، وبرامج الولاء/المكافآت، وتذاكر الفعاليات من داخل التطبيقات الخاصة بهم، وفقاً لما ورد عن الشركة.

شارك المحتوى |
close icon