بعد تجربة أولى واعدة، شريحة Neuralink في طريقها لدماغ متطوع جديد

⬤ يخطط إيلون ماسك لزراعة شريحة دماغ ثانية في دماغ متطوع جديد الأسبوع المقبل، وذلك بعد نجاح زرع الشريحة الأولى في دماغ مريض أُصيب بالشلل.

⬤ تعمل الشركة الآن على إدخال تعديلات على تصميم الشريحة وإجراءات الجراحة لتقليل المخاطر وتحسين الثبات، بما في ذلك تقليل حجمها وتحسين توصيلاتها.

⬤ أظهر جسد المريض الأول، نولاند آربو، قبولاً جيداً للغرسة، وتمكن من القيام مجددا ببعض الوظائف التي فقد القدرة عليها، بما في ذلك التحكم في الحاسوب باستخدام أفكاره.

أعلن إيلون ماسك عن خطط جارية لغرس شريحة الدماغ من Neuralink في دماغ شخص ثانٍ، على أن تتم الجراحة في الأسبوع المقبل أو نحو ذلك، مع تضاؤل المخاوف الأولية بشأن ثبات الغرسة، إذ تستقر الأسلاك الدقيقة للرقاقة بشكل جيد داخل أنسجة الدماغ لدى المريض الأول الذي تلقى عملية الزرع في يناير مطلع العام الجاري، نولاند آربو، البالغ من العمر 30 عاماً والذي أصيب بالشلل من الكتفين إلى أسفل الجسد بعد حادث تعرض له عام 2016.

برزت التكهنات حول ثبات الشريحة واستقرارها في مايو الماضي، حين تحركت بعض الأقطاب الكهربائية الدقيقة داخل دماغ آربو، الأمر الذي أوشك أن يهدد نجاح التجربة برمتها. لتقوم الشركة لاحقاً بإدخال تعديلات حسنت تخاطب واجهة الغرسة مع أعصاب المريض، وحلت مشاكل الاتصال إلى درجة كبيرة.

مواضيع مشابهة

في الوقت الراهن، تحاول Neuralink التركيز على تقليل المخاطر بشكل أكبر، حيث تعمل على تغييرات في الإجراء الجراحي تشمل نحت الجمجمة بشكل أفضل لملاءمة حجم الشريحة وتقليص الفجوة الناجمة عنها بحيث تغدو أقرب من الدماغ ويخف الحمل على الخيوط، بالإضافة إلى تحسين مستويات ثنائي أوكسيد الكربون في الدم أثناء الجراحة.

تبدو شريحة Neuralink بحجم عملة معدنية، وهي مزودة بأكثر من 1000 سلك رفيع لقراءة إشارات الدماغ وترجمتها إلى إجراءات على شاشة الحاسوب، ويجري تشغيلها بواسطة شاحن لاسلكي صغير على تشغيل الجهاز.

في حين أن آربو، المقيم في أريزونا، هو حالياً المريض الوحيد الذي يحمل الغرسة في دماغه، فإن هدف ماسك يتمثل بضم مجموعة صغيرة (على الأرجح ما بين 6 إلى 9 أشخاص) بحلول نهاية العام. وإن النتائج المبكرة تبدو واعدة، حيث بات بمقدور آربو الآن لعب ألعاب الفيديو والتحكم بالماوس باستخدام أفكاره فقط، وقد بات مؤخراً أول شخص ينشر تغريدة بواسطة أفكاره مباشرة.

مع تأكيد الشركة على أن السلامة هي أولويتها القصوى، صرح ماسك أن الغرسة لا تضر الدماغ. ويُذكر بأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قامت بمراجعة الجهاز عن كثب قبل الموافقة على التجارب البشرية الأولى. وبناءً على ما يبدو حتى الآن، فإن الجسد يستوعب الشريحة بشكل جيد.

شارك المحتوى |
close icon