بعد انتشارها بفعل TikTok، انخفاض سرقات سيارات هيونداي وكيا بأكثر من النصف

⬤ انخفضت نسبة سرقات سيارات هيونداي وكيا بأكثر من النصف بفضل تحديثات أمان جديدة أطلقتها هيونداي العام الماضي.

⬤ تأثرت نحو 9 ملايين سيارة كيا وهيونداي بحوادث السرقة خلال السنوات السابقة بعد انتشار فيديوهات تُظهر مدى سهولة سرقتها.

⬤ كانت سيارات الشركة تعاني من ثغرة أمان تجعل سرقتها سهلة، وانتشرت فيديوهات سرقتها بشدة على منصة TikTok.

بعد مرور أكثر من عام على إطلاقها، يبدو وأن التحديثات البرمجية التي أطلقتها كل من كيا وهيونداي لمكافحة حالات السرقة المتفاقمة لسياراتها قد أتت أُكلها أخيراً. حيث هبط معدل السرقات بشكل كبير مع تلقي المزيد والمزيد من السيارات لترقيات الحماية الأخيرة.

في بحث جديد أجراه معهد بيانات خسائر الطرق السريعة (HLDI) في الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع مجموعة هيونداي كيا تبين أن تحديثات هيونداي وكيا قد أدت بالفعل إلى تقليل حالات تعرض سياراتها للسرقة بنسبة 53%، بالمقارنة مع الفترة نفسها قبل عام مضى.

مواضيع مشابهة

تعود جذور المشكلة إلى ما بضعة أعوام خلت، حيث انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي بشكل واسع فيديوهات تُظهر مدى سهولة سرقة عدد من مركبات كيا وهيونداي. لتنتقل تلك الموجة من المحتوى إلى أرض الواقع، وتقع سيارات أكبر الصناع الكوريين فريسة للسرقة، في ظلام الليل وفي وضح النهار على حد سواء. وقد وصل مجموع السيارات المتأثرة بالأمر إلى نحو 9 ملايين حول العالم.

تحديثات الحماية الجديدة هي جزء من تسوية تقدر قيمتها بنحو 200 مليون دولار أمريكي متعلقة بفوضى السرقات، وبدأت في فبراير من العام الماضي 2023، بتقديم الشركتَين ترقيات أمنية مجانية للحماية من السرقة، بالإضافة إلى تعويضات مالية للمتضررين.

يعود السبب الأساسي في استهداف السارقين لسيارات كل من هيونداي وكيا لافتقار عدد كبير من طرازاتها لمانع الحركة الإلكتروني، وهو تقنية لطالما كانت مكوناُ قياسياً في سيارات الشركات الأخرى. ووفقاً لبيانات HLDI، تضمنت نسبة 17% فقط من سيارات كيا وهيونداي في العام 2011 تلك الأنظمة كمواصفات قياسية، في حين تم اعتمادها في 92% من سيارات الشركات الأخرى في العام نفسه. ورغم أن العملاقَين الكوريَين بادرا بتغيير ذلك الواقع بدءاً من العام 2015، إلا أن وجود موانع الحركة اقتصر على 84% من سيارات الشركتين في العام 2022، بالمقارنة مع 96% من سيارات الشركات الأخرى.

حسبما أشارت HLDI، فإن تعداد سيارات هيونداي وكيا التي جرى تثبيت التحديثات عليها لم يتعدَ 30% من مجموعة المؤهلة منها لذلك مع نهاية العام الماضي 2023. لكن تعاظمت تلك النسبة حتى يوليو المنصرم هذا العام، إذ وصلت الترقيات البرمجية لنحو 60% من سيارات الصانعَين الكوريين، وفقاً لأحد المتحدثين الرسميين. في حين قدمت الشركتان أقفالاً لعجلات القيادة للطرازات غير مجهزة بالعتاد الذي يخولها الحصول على حزم التحديثات الجديدة.

رغم ذلك، لا تزال معدلات التعرض للسرقة مرتفعة بين طرازات هيونداي وكيا الأقدم، والتي حصلت على التحديثات بالفعل. ويُرجح أن يكون السبب في ذلك عدم استخدام وتوظيف تلك الترقيات البرمجية على النحو السليم من قبل أصحاب تلك السيارات.

شارك المحتوى |
close icon