بعد أكبر جولة تمويل في تاريخ رأس المال المخاطر، قيمة OpenAI تبلغ 157 مليار دولار الآن

⬤ جمعت شركة OpenAI حوالي 6.6 مليار دولار من التمويل في جولة جديدة.

⬤ تعد هذه أكبر جولة تمويل في تاريخ رأس المال المخاطر وشاركت فيها شركات كبرى.

⬤ تم تمويل الشركة وفق تقييم 157 مليار دولار، بارتفاع حاد عن تقييمها الأخير، 86 ملياراً.

بعد اختتام جولة تمويل جديدة في وقت متأخر من مساء أمس، تمكنت شركة OpenAI من جمع 6.6 مليار دولار إضافية من مستثمرين عدة يتضمنون مستثمرين سابقين وآخرين جدد. حيث شكلت شركتا Microsoft وNvidia الحصة الأكبر من التمويل (بعدما انسحبت Apple من المحادثات مؤخراً)، وتضمنت الأسماء الأخرى Altimeter Capital، وFidelity، وSoftbank، وMGX (المدعومة من حكومة أبوظبي)، وThrive Capital، وأسماء أخرى.

بشكل مثير للاهتمام، كانت شركة Apple غائبة عن جولة التمويل على الرغم من التعاون الكبير الذي جرى بين الشركتين مؤخراً. حيث تشير التقارير إلى أن Apple كانت بين أوائل المستثمرين في جولة التمويل الجديدة، وكانت لتحصل على مقعد في مجلس إدارة الشركة حتى. لكن وبعد عدة مراحل من المفاوضات، يبدو أن الخطط لم تكتمل، حيث تخلت Apple عن خططها الاستثمارية في OpenAI.

مواضيع مشابهة

بفضل التمويل الجديد، ستتمكن OpenAI من متابعة تطوير منتجاتها وتوسيع قاعدة مستخدميها أملاً بالاقتراب من الربحية. حيث كشفت تقارير أخيرة أن الشركة تتوقع أن تخسر حوالي 5 مليارات دولار خلال عام 2024 الجاري، وجل هذه الخسائر ناتج عن تكاليف مراكز البيانات اللازمة لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية وتطوير أخرى جديدة وتدريبها.

تأتي جولة التمويل الجديدة متزامنة مع جهود الشركة لإعادة هيكلة نفسها وتغيير بنيتها للتخلي عن أصولها غير الربحية تماماً. حيث انطلقت الشركة عند تأسيسها كشركة غير ربحية معنية بتطوير الذكاء الاصطناعي لمصلحة البشرية، لتتحول بعدها إلى نموذج الربح المحدود مع كون الجزء الربحي محكوماً بالشركة غير الربحية، والآن يأتي التحول الأخير ليلغي أي مظاهر غير ربحية سابقة، فالشركة تريد جمع المليارات الآن بعد نجاح منتجاتها.

بشكل مثير للاهتمام، قالت سارا فراير، الرئيس المالي للشركة، للموظفين أن جولة التمويل الجديدة ستتيح للشركة شراء حصص الموظفين منهم مقابل المال، فيما قد يحول الكثير من موظفي الشركة إلى أثرياء بثروات بعشرات الملايين بالنتيجة. لكن ليس من الواضح متى سيكون موعد هذه العروض، وما هي تفاصيلها.

يذكر أن شركة OpenAI كانت قد شهدت تحولات كبرى في نموذج أعمالها وإدارتها مؤخراً. حيث فقدت الشركة جميع مؤسسيها تقريباً باستثناء رئيسها الحالي، سام ألتمان. وبعد محاولة فاشلة لعزل ألتمان في العام الماضي، تحولت الشركة بسرعة وتم طرد العديد من أفراد مجلس الإدارة السابقين مع مغادرة العديد من الموظفين القدامى في الشركة، وحتى أن الشركة قلصت فريق أمان الذكاء الاصطناعي ضمنها بشكل كبير مما أدى لارتفاع الأصوات القلقة من مشاريع الشركة المستقبلية.

شارك المحتوى |
close icon