بعدما تسببت بأكبر انقطاع تقني في التاريخ، شركة CrowdStrike تفقد ربع قيمتها دفعة واحدة

⬤ كانت شركة CrowdStrike هي المسؤولة عن الانقطاع التقني الهائل الذي شهده العالم يوم الجمعة الماضي.

⬤ بالنتيجة، تراجع سعر سهم الشركة 13% يوم أمس، ليبلغ معدل التراجع الكلي منذ الانقطاع التقني 23%.

⬤ في الوقت نفسه، ارتفع سعر سهم الشركة المنافسة SentinelOne بمعدل 11% لتكون المستفيد الأبرز من العطل.

تراجع سعر سهم شركة الأمن السيبراني سيئة الحظ CrowdStrike بمعدل 13%، ليبلغ معدل التراجع الكلي 23%, بعد أن خفضت Wall Street تصنيف السهم بسبب المخاوف بشأن التداعيات المالية لانقطاع الإنترنت العالمي يوم الجمعة.

تسبب تحديث شركة CrowdStrike لبرمجية Falcon في تعطيل الحواسيب العاملة بنظام التشغيل Windows، مما أدى لتوقف أعمال المصارف، والمطارات، وشبكات البث، والمستشفيات، وغيرها من المؤسسات على مستوى العالم. وتشير التقديرات الأولية إلى كون الانقطاع قد تسبب بأضرار تتجاوز مليار دولار أمريكي على الأقل.

بالتزامن مع الانخفاض الكبير في أسهم شركة CrowdStrike، ارتفع سعر سهم الشركة المنافسة SentinelOne بمعدل 11%، حيث وصفها مصرف J.P. Morgan بأنها «المستفيد الأبرز» من أكبر انقطاع لتكنولوجيا المعلومات في التاريخ الحديث. لكن وعلى الرغم من ارتفاع أسهم SentinelOne، يرى الخبراء أنه من غير المرجح أن نشهد أي تحول دراماتيكي في مجال حماية الأجهزة الطرفية على المدى القصير.

مواضيع مشابهة

بعد وقوع العطل العالمي بساعات، عادت الخدمات للعمل عبر مختلف الصناعات، لتواجه الشركات معضلة التعامل مع الأعمال المتراكمة، والمؤجلة، والملغاة، مما أثار تساؤلات بشأن كيفية تجنب مثل هذا الوضع في المستقبل، وحول الحكمة من ترك مثل هذه البرمجيات الخطيرة في أيدي عدد قليل من الشركات.

بلغ سعر سهم شركة CrowdStrike نحو 265 دولار يوم الإثنين، بعد أن تراجع بمعدل 11% يوم الجمعة. خفضت 6 شركات وساطة على الأقل أهدافها السعرية لسهم شركة CrowdStrike، مع قيام اثنتين أخريين بتخفيض تصنيف السهم من «شراء» إلى «محايد».

قال مصرف J.P. Morgan: «قد يكون لهذا الحدث ذو الطبيعة المدمرة عالمياً تأثير على الأداء المالي والتشغيلي لشركة CrowdStrike. يُعد الوقت الذي تقضيه الشركة في السيطرة على الأضرار بمثابة الوقت الذي تقضيه في عدم البيع.»

يذكر أن شركة CrowdStrike تمتلك سعر سهم أعلى بمراحل من المتوقع بالنظر إلى عائداتها وأرباحها. حيث تمتلك الشركة معدل سعر\ربح هائل يقارب 500، وهو رقم أكبر 10 مرات من شركات الأمن السيبراني الأخرى، ويعد كبيراً جداً حتى بمعايير الشركات التقنية عالية النمو التي عادة ما تكون قيمها بالعشرات على الأكثر.

أكبر عطل تكنولوجيا معلومات

شارك المحتوى |
close icon